القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التنمية الذاتية وتطوير المهارات الشخصية سيطر على حياتك

كتاب التنمية الذاتية وتطوير المهارات الشخصية سيطر على حياتك   

سيطر على حياتك,ابراهيم الفقي,كتاب,حياتك,كتاب سيطر على حياتك,ابراهيم,الذات,كتاب يغير حياتك,كتاب يغير مجرى حياتك,كتاب سوف يغير حياتك,كتب ستغير حياتك,كتب تغير حياتك,تغير حياتك,كتب تغير حيانك,الفقي,تغيير حياتك,ابراهيم الفقي سيطر على حياتك،تنمية بشرية,تطوير الذات,التنمية الذاتية,الثقة بالنفس,التنمية البشرية,التنمية,برمجة العقل الباطن,كتب صوتية عربية,النجاح,الكتاب الصوتي,افضل الكتب المسموعة,تحميل الكتب المسموعة,إبراهيم الفقي,تنمية المهارات الاجتماعية,كتاب مسموع mp3



كتب ابراهيم الفقي سيطر على حياتك

كتاب كتاب التنمية الذاتية وتطوير المهارات الشخصية سيطر على حياتك للرائع دكتور ابرهيم الفقي رحمه الله، فقد تعلمت من كتبه  مهارات تطوير الذات لذا خصصت قسما بإسمه ﻷنقل لكم ما تعلمته، عسى أن تنتفعوا به.
الكتاب مقسم لجزئين ، الاول يتحدث عن تحديد الأهداف وأهميتها، وممكن ان نلخصه في اربع نقط:
  1. لا يمكن ان تعيش حياة بدون تخطط وتحديد الأهداف.مثال بسيط طبعا لا يمكن ان تسافر دون ان تعرف الطريق التي توصلك لمكان انت حددته مسبقا لزيارته.
  2. هناك اسباب كثيرة تجعلنا لا نخطط ولا نحدد أهداف لحياتنا، مثل الخوف الناتج من تجارب سابقة، فاشلة أو مؤلمة.النظرة المشوشة للذات المكتسبة من التعامل مع المجتمع الخارجي، التأجيل، عدم الايمان بأهمية الأهداف وحتى لو صادفنا أحد الشخصيات الناجحة بدون تخطيط، فهذا استسثناء للقاعدة. 
  3. لماذا الأهداف مهمة، لانها ستجعلك قادرا على التحكم في نفسك وحياتك ومصيرك، ستجعلك واثقا من نفسك أكثر، لانك ستكون قادرا على التحكم في كل تفاصيل حياتك، ستجعلك تحترم نفسك وتقدرها اكثر وأي هدف ستحققه سيزيد من ايمانك بنفسك ، ستجعلك تنظم وقتك وتديره بشكل سليم أكثر، وستجعلك تستمتع بحياتك أكثر، وتقلل توترك والمك من المجهول.
  4. كيف تحدد أهدافك يلزم عليك أن تهتم بخمسة أركان مهمة في حباتك لتستطيع تحديد أهدافك على اساسها: الركن الروحاني علاقتك برب العالمين مبادئك التي تؤمن بها.الركن الشخصي الذي يشمل عائلتك وعلاقاتك الشخصيةوالسفر وغيرها....الركن المهني والمقصود به مستقبلك المهني وقدرتك على التعلم وتحسين وضعك..الركن المادي ومعناه استقرارك المالي ودخلك...واخيرا ركن الصحة بمعنى صحتك نظامك الغذائي، ووزنك.

الكاتب يتكلم عن اثنى عشر مادة لتحديد الأهداف منهم تحديد ماتريده، وهدفك يجب أن يكون واقعيا ويستحق التحقيق، ويجب ان توجد الرغبة المشتعلة لتحقيقه، وان تعيش هدفك، وكتابة الهدف وتحديد اطار زمني، واعرف امكانياتك وادرس العقبات،وقيم خططك والتزم بها وغيرها.
الجزء الثاني من الكتاب يتحدث فيه الكاتب عن ادارة الوقت، وطبعا لست محتاجة ان اتحدث عن فوائد تنظيم الوقت على حياتنا، لاننا كلنا نعلم أنها كثيرة.والكاتب تكلم عن بعض منها.وطبعا مختلفة نهائيا عن مانعرفه.مثل ماسماهم (حرامية الوقت)التي لا تجعلك تدير وقتك جيدا مثل المماطلة التاجيل وهذا بسبب انك لا تحب ماتعمل، بل مفروض عليك، فتفقد الحماس لعمله.او خوفا من التجربة فتاجله.الخلط بين أهمية الأمور، عندما تكون لست قادرا علىى تحديد أولاوياتك، وتختار الأهم الأول ثم المهم.عدم التركيز وعدمةقدرتك على الربط والمقاطعات،المفاجأة.والتخطيط الغير الواقعي.
اما ما تستطيع تعلمه عن التغيير هو نقطتين  الاولى انه التغير له محطات يمر بها كل من يسعى للتغير مثل محطة الملاحظة بمعنى ان تلاحظ كل ماتحتاجه للتغير.ثانيا محطة القرار، ثم محطة التعلم وهذا الذي سيساعدك على حل المشكلة، ثم محطة الاستيعاب هي ان تتغير خطوة خطوة
لكي لا تمل بنصف الطريق وتتراجع.واخيرا محطة الممارسة والاستمرارية، وهذه محطة مهمه جدااا خصوصا إذا كنت تريد اكتساب عادة، او التخلي عن عادة سيئة.
واخر شي الكاتب تحدث عنه والتي كانت بشكل نصيحة هي تحاصر افكارك وتركز جيدا فيما تفكر فيه وكيف تفكر فيه، لانه تفكيرك يستطيع أن يغير يومك بشكل كامل.

ركز فيما تعلمته من اهلك والمجتمع،فكر فيما تعلمته من المدرسة.والجامعه والاصدقاء.وطبعا وسائل الاعلام واخيرا انت شخصيا ركز في الطريقة التي ترى بها من حولك ومعتقداتك افكارك، واطرد اي فكرة سلبية .ممكن تقلل من نظرتك لنفسك او تحجم قدراتك، لانه انت الوحيد الذي تستطيع ان تسيطر على حياتك وهذه هي الفكرة الاساسية للكتاب.

كتب ابراهيم الفقي سيطر على حياتك

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع