القائمة الرئيسية

الصفحات

اليقظة الفكرية بالمشرق العربي,اليقظة الفكرية في المشرق العربي,المشرق العربي,درس اليقظة الفكرية بالمشرق العربي,الجغرافيا,التاريخ والجغرافيا,الاجتماعيات,النهضة الفكرية في المشرق العربي,اليقظة الفكرية,دروس,الجهوي,اليقظة الفكرية بالمشرق العربي pdf

اليقظة الفكرية في المشرق العربي

عوامل اليقظة الفكرية: 

سياسية
ضعف الدولة العثمانية، وبداية الضغوط الاوربية على مناطق نفوذها(الحملة الفرنسية على مصر)دور السياسات الاصلاحية لبعض البلدان العربية(إصلاحات محمد علي في مصر مثلا) تزايد الاطماع الأوربية في الهيمنة على البلاد العربية، وتفوقها عسكريا في عدة مواجهات.

ثقافية: 

ظهور المطابع والصحف والمجلات في كل من مصر والشام، احياء اللغة العربية وانتشار الترجمة، وتزايد استعمال الكتب والمجلات (العروة الوثقي...) دور البعثات الطلابية والتبشيرية في مصر والشام، ظهور المدارس العصرية، ونشاط الجمعيات الثقافية(الجمعيات العلمية السورية مثلا).

اجتماعية:

ظهور فئة جديدة مثقفة في مصر والشام، متأثرة بالتقافة الغربية، انتشار التعليم وتوسيع المدارس العصرية، المناداة بتعليم وتحرير المرأة.

تيارات اليقظة الفكرية(مظاهرها): 

التيار السلفي: 

من أهم رواده، جمال الدين الأفغاني، محمد عبده، وعبد الرحمان الكواكبي، ومن مبادئ هذا التيار:
  • دينيا: العودة إلى منابع الصحيحة للعقيدة (القرآن والسنة) ونبذ البدع، فتح باب الإجتهاد، والتوفيق بين الدين والعلم....
  • سياسيا: نهج مبدأ الشورى والديمقراطية في الحكم، ونبذ الإستبداد، الدعوة إلى الإتحاد بين المسلمين ومواجهة الإستعمار....
  • اجتماعيا: الإهتمام بالتربية والتعليم باعتبارهما مدخلا لإصلاح المجتمع، نقد الفوارق بين أفراد المجتمع، واادعوة الى تحقيق العدالة الإجتماعية....

التيار العلماني:

من أهم رواده: رفاعة الطهطاوي، قاسم أمين، فرح أنطوان....ومن مبادئ هذا التيار:
  • دينيا: حرية المعتقد الديني، نبذ العصببة الطائفية...
  • سياسيا: فصل الدين عن الدولة تنظيم السلطة على أسس عصرية ديموقراطية، تحقيق الحرية والليبرالية...
  • اجتماعيا: نبذ الفوارق الأجتماعية والاستغلال، تحرير المرأة وتحديث المجتمع...

دور اليقظة الفكرية في التطورات الفكرية للمشرق العربي:

ظهور وعي وطني وقومي يدعو إلى الحفاظ على الهوية والوحدة الوطنية، شيوع المثل القومية بدل المثل الدينية والطائفية، ظهور تكتلات منظمة تعبر عن مطامح الشعوب العربية القومية، تزايد عدد الجمعيات الحقوقية والوطنية المطالبة بالحقوق العربية والداعية إلى النهظة(الجمعيات الأدبية، جمعية حفظ حقوق الملة العربية) مساهمة رواد النهظة العربية في بلورة مشروع سياسي إصلاحي نهضوي، تزايد أهمية العمل السياسي الوطني ضد الإستعمار، مساهمة رواد اليقضة الفكرية في بناء الدولة العربية الحديثة(تقلدهم لمناصب هامة في دوالب الدولة:منصب الوزارة لخير الدين، منصب الإفتاء لمحمد عبده....)









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع