رضيع

الرضيع,رضيع,الطفل الرضيع,طفل,طب,الطفل,صحة,موت رضيع,الصحة,كيفية,أم,الرضع,أمومة,حديثي الولادة,تغذية رضيع,المغرب,الرؤية,طفلك الرضيع,مرض,حديثي,حماية,طبيبة,وصاية,غسل للرضع,مع,أزعر,تونسية,مسح الرضع,رسوم



رضيع
لاتوجد فرحة تعادل قدوم طفل جديد للعائلة، خصوصا إذا كان أول مولود، الا ان هذه الفرحة يتخللها ااكثير من الرهبة حول بعض الأمور المتعلقة بالقادم الجديد. وفي هذا المقال البسيط ساوضح بعض التفاصيل المقلقة للأم في تجربتها الأولى في عالم الأمومة.
اهم نقطة اريد أن أشير لها، يجب على الأم أن تدرك ان الجهاز المناعي للطفل الرضيع، لايزال غير مكتمل، وبالتالي يجب عليها حمايته من كل مسببات الأمراض والعدوى.تكون درجة حرارة الطفل 37 درجة مئوية، وهو شديد الحساسية للحرارة، لذا توجب على الأم الإبقاء على درجة حرارة الغرفة دافئة.
وهذه أهم احتياجات طفلك:

  • الشهور الاولى:

  • إرضاع الطفل:

باول يومين من حياة الطفل  يكون نائما معظم الوقت،لكن بعد ذلك أهم شيء عند الرضيع أن تكون الرضاعة طبيعية، وفي المرحلة الأولى تكون مستمرة، لأن بعد الولادة، وأثناء أول اسبوعبن ستلاحضين انه لايأخذ كفايته من الحليب، فالثدي لاينتج الحليب بالكمية التي ترضي رضيعك لكن مع الرضاعة المتواصلة يبدأ الثدي ينتج الحليب بشكل مستقر مما ينتج عنه انتضام رضعات طفلك.بالشهر الأول ينصح باعطاء الحليب للطفل الرضيع كل ساعتين إلى ساعتين ونصف خلال اانهار وكل ثلاث ساعات إلى خمس ساعات بالليل، ومدة الرضاعة عادة عشر دقائق لكل ثدي.
إذا كان طفلك الأول فستعرفين أنه جائع إما بالصراخ أو لعق أصابعه، او بفتح فمه بحثا عن مصدر الحليب...

  • نظافة الطفل:
خلال اسبوعين تقريبا يجف الحبل السري ويتحول لونه إلى أسود ثم يسقط، وهنا على الأم ان تقوم بتنظيف المنطقة بالكحول مرتين يوميا حتى تشفى تماما.
بأول الأيام قد لا يحتاج طفلك إلا لغسل وجهه ورقبته ويديه والمنطقة السفلى بعناية، أما بعد ان يسقط الحبل السري تماما، فيجب تعويد طفلك على الأستحمام لكن اجعليها تجربة جميلة بالنسبة له بمعنى انه يجب توفير جو دافئ، وأن يكون مستيقظا ونشطا أثناء حمامه اليومي.

  • تغيير حفاظاته:
بعد الأكل بالنسبة للطفل ضروري الإعتناء بتغيير حفاظاته، لكي لايصاب بالطفح الجلدي، فضروري تغيير الحفاظات بعد كل إخراج.
  • النوم:
يعتبر نوم الطفل افي الشهر الأول على ظهره بدون وسادة أفضل الوضعيات، وبالشهور الأولى طفلك نومه متقطع وهذا عادي ألى أن ينتظم أكله.


هذه أهم النقاط التي يحتاجها طفلك بالشهور الأولى.

ليست هناك تعليقات:

آخر الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ وجهات نظر بالحياة 2019 ©