القائمة الرئيسية

الصفحات

عمر الفتى الصالح: الصبر جميل

الصبر جميل,الصبر,الصبر الجميل,جميل,صبر,صبر جميل,اغنية الصبر جميل,فيديو الصبر جميل,أغنية الصبر جميل,اغنيه الصبر جميل,قرآن,التحميل,الصبر وسيم يوسف,محمد محي الصبر جميل,الصبر جميل محمد محي,الصبرجميل محمد محي,عائشة حسن الصبر جميل,الصبر جميل الاسطورة



عمر الفتى الصالح:  الصبر جميل

الصبر من القيم الجميلة التي أثبت العلم الحديث فوائده الجمة، ومعنته علميا هو اللدرة على تحمل المصاعب في ظروف صعبة، ولغة هو الصمود  المستمر على اشياء مؤلمة، وتحملها بدون إبداء الإستياء، ودينيا تعددت التعريفات واامعنى واحد وهو ترك الشكوى من ألم لغير الله.
والصبر يمكن للإنسان أن يتعلمه أو يدرب عليه نفسه، فالتعلم تعديل للسلوك، لذا جئتكم بقصتين كالعادة عن عمر الفتى الصالح...

الصبر

 تعود عمر في كل يوم جمعة أن يرتدي أجمل ثيابه استعدادا للذهاب إلى الصلاة مع وااده والإنصات للخطبة، بعد أن أدى الصلاة في المسجد رفقة وااده، خرج ويده في كف أبيه، وفي كل مرة يتوقفان ﻹلقاء السلام على بعض المعارف والأصدقاء، وعندما اقتربا من المنزل حاولا عبور الطريق فمرت سيارة بسرعة متهورة قرب بركة ماءصغيرة، فطارت المياه المتسخة بالوحل، وأصابت ملابس عمر وثياب والده، تأمل عمر المنظر بحزن وهو يرى ملابسه الجميلة وقد علاها الماء المتسخ، نطق والده: لاحول ولاقوة إلا بالله، بعض السائقين سامحهم الله لا يحترمون الراجلين، ولكن لا بأس، الحزن لن يغير من الأمر شيئا، فصبر جميل.
ثم نظر إلى إبنه ففهم عمر قصده وقال: معك حق أبي، الحزن لن يغير من الأمر شيئا، فلنصبر، ولن ندع حدثا مثل هذا يفسد علينا فرحة هذا اليوم.
ضحكا معا واتجها مباشرة نحو المنزل فالأم في انتظارهما لتناول الغذاء.


ما اكتسبته:
طبعا القيمة الأولى هي تعويد أبناءنا على الصلاة، ثم صلاة الجمعة بالمسجد.
عندما اتسخت ملابسهما لم يشتم الأب أو يسب، وهذا ليس نقصا منه او ضعفا، بل العكس قمة القوة.
صبرا جميلا فأبناءنا نحن مثلهم الأعلى الأول ويقلدوننا في كل تصرفاتنا.

الصبر

في إحدى الأمسيات شاهد عمر رفقة أسرته برنامجا تلفزيا عن الأطفال المصاببن بداء السرطان، وأحس بالمعاناة الحقيقية لهذه الفئة التي تحتاج إلى الدعم والمساعدة، نظر إلى أمه وسألها: كيف يستطيع هؤلاء الأطفال تحمل هذه المعاناة والألم؟
أجابته أمه: بالصبر ياولدي، والعزيمة والتوكل على الله، يستطيع الإنسان أن بواجه الشدائد ويقاوم الصعاب، وقبل أن يصل هؤلاء الأطفال لمرحلة الشفاء، لابد من صبر آبائهم وتضحيتهم، ولابد من تضامن الناس وتعاونهم.
تأمل عمر كلام أمه وخاطب نفسه: عجبا كيف أننا نصاب بألم بسيط فنبكي ونشكو، وغيرنا يعانون ألما حقيقيا، ورغم ذلك تجدهم صابرين محتسبين، ما أجدر بنا أن نتعلم دروس الصبر من هؤلاء الصغار، هم فعلا صغار في سنهم، لكنهم كبار في صبرهم...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع