القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقوم بتجهيز طبخات بالخضروات تفيد الصحة؟

اكل صحي,رجيم,اكلات صحية,المطبخ المصري,طعام صحي,وجبات صحية,طريقة,السمنة,اكلات للرجيم,اكلات عراقية,طريقة عمل,خسارة الوزن,الوزن,تخسيس,اكلات مصرية,وصفات طبخ,وصفات اكل,طريقة تحضير,كيفية طبخ البرغل,اكلات,عمل شوربة الخضار الصحية,شوربة الخضار حورية المطبخ

كيفية تجهيز طبخات بالخضروات تفيد الصحة

كيفية تجهيز طبخات بالخضروات تفيد الصحة، فعندما نتحدث عن القيمة الغذائية فإننا نقصد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وهذه الفوائد الغذائية يمكن إتلافها بعوامل كثيرة كالماء والحرارة والدهون وتقشير الخضر قبل طهيها، فبحثت كثيرا عن كيفية تجهيز طبخات بالخضروات تفيد الصحة.

إليك سيدتي الطرق الصحية وكذلك الغير الصحية لطهي الخضر والتي تقومين بها يوميا في المطبخ.
  • تقشير الخضر: يقلل من القيمة الغذائية حيت ثثمركز نسبة كبيرة من الألياف فيها وكذلك الفيتامينات،التي تتواجد بكثرة تحت القشر. من المستحسن إذا ضهي الخضروات بقشرها لأنها تحافض أكثر على منافعها.
  • طهي الخضر بعد تقطيعها مباشرة: فهذا يجعلك لا تستفيد من القيمة الغذائية الموجودة بها، فتقطيع الخضر يقوم بتكسير جدران الخلايا التي بدورها تساعد في تنشيط بعض الانزيمات، التي بدورها تحول بعض المواد إلى مواد صحية وحرارة الطهي تمنع هذا التحول. لذا للحصول على أكبر استفادة من هذه المركبات الغذائية المهمة يجب ترك الخضر بعد تقطيعها على الأقل عشر دقائق قبل طهيها مباشرة.
  • السلق: يقضي على نسبة كبيرة من الفيتامينات وبالأخص تلك التي تذوب مع الماء والحرارة كفيتامين C، ومجموعة فيتامينات B. في هذه الحالات ينصح بشرب الماء كحساء أو استعماله كمرق،وهنا لن تضيع تلك الفيتامينات.
  • الطهو في الفرن يقضي على فوائد الخضر ولكن بنسبو قليلة، كالفيتامين C و B1 وذلك معتمد على درجة الحرارة ومدة الطهي.
  • إضافة الملح أثناء الطهي: ينصح بإضافة الملح في نهاية الطبخ لأنه يؤدي إلى استفراغ الماء من الخضر وبالتالي تفرغ منه كل الفيتامينات وبعض العناصر الغذائية.
  • الطهي بالبخار يسمح بطهي الخضر دون إتلاف مكوناتها الغذائية ودون إضافة مواد دهنية كالزيت، فهي تطهو فقط ببخار المياه المغلية. وهي أفضل طريقة تحافظين بها على القيمة الغذائية للخضر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع