القائمة الرئيسية

الصفحات

وجهة نظر: تقبل الاخر و الاحترام المتبادل

وجهة نظر: تقبل الاخر و الاحترام المتبادل

فن الكلام,الثقة بالنفس,فنون الكلام,فنون الرد,اريد ان اصبح جريء,كيف لا اخجل عند الكلام,فن الالقاء,تنمية بشرية,احترام,هل تعلم,فن الرد,تطوير الذات,فن التعامل مع الناس,مقال صوتي,التحدث أمام الجمهور,كيف اصبح متكلم محترف,فن الرد على من احرجك,النهار
الاختلاف باحترام


تقبل الاخر و الاحترام المتبادل

عندما نخوض أية مناقشة نخرج منها بنتيجة من النتائج الثلاث التالية:
  1.  نقنعهم أو يقنعونا.
  2.  نختلف مع إفساد الود للأسف.
  3. نتفق على الإختلاف.
في أية محادثة ممكن أن تدخلها من المفروض أن يحرص الطرفين على أن تكون مجدية، وأن لا تنقلب بآخر الحديث بعصبية أو بشجار. 
وهنا سأقول لكم على سبعة خطوات اكتسبتها من تجاربي الشخصية، ضعها أمامك عند دخول أية مناقشة، لتكسب أية حوار حتى لو كان الطرف الآخر ليس متفق معك على أي رأي من أراءك، ولتتعلم الاختلاف وفن الرد بإحترام:
  1. لو لا تستطيع أن تصل أن تتفق مع الشخص الآخر على نقطة معينة، احترم وجهة نظر الآخر من غير ما تبني الفكرة، باستعمال عبارات كثيرة مثل أنا أختلف معك لكني احترم وجهة نطرك.
  2. مرات كثيرة ندخل نقاش مع شخص ليس واضح بكلامه، ويتبع اسلوب التعميم في معضم الكلام، ليس خطأ أبدا أن تطلب توضيح أكثر وتفاصيل وأمثلة محددة، لكي تستطيع الرد بشكل احسن.
  3. دعم كلامك دائما بحقائق ومصادر موثوق منها، لا تتحدث أبدا في أمور لست واثقا من نفسك فيها، لا تعمم، لا تعطي أمثلة لست متأكدا منها أو لا يوجد مرجع يؤكدها، فهذا مع المدة يجعل كلامك لا قيمة له في الوسط الذي أنت فيه.
  4. دعم كلامك دائما بقصص من حياتك وحياة شخصيات حقيقية، هذا يعطي كلامك مصداقية كبيرة، ويجعل الطرف الآخر يسمعك بانتباه شديد لانه يحس أنها قصة حقيقية، ليس فقط كلام إنشاء.
  5.  لا تدع الفرصة للمناقشات الجانيبة، فمرات كثيرة يحاول الطرف الآخر أن يسألك سؤال فقط ليحرجك أو يخرجك من الموضوع الأساسي، هاجم السؤال نفسه، ولا ترد على السؤال، ورجعه لموضوع المناقشة الأصلي. 
  6. ابحث عن جسر للإتفاق، حاول أن تجد نقطة إلتقاء، لتضفي نوع من أنواع الإجابية على المحادثة، وقد تستطيع انطلاقا من هذه النقطة أن تقنعيه بوجهة نظرك على المدى الطويل.
  7. حاول ان تخرجوا من المناقشة على الأقل بدون افساد الود.
في النهاية النتيجة التي تخرج بها من هذا النقاش، ليس هي من ربح المناقشة؟ فهذه ليست معركة، لكن الربح الحقيقي هي النتيجة النهائية من وجهة نظري ما اكتسبته من فوائد لهذه المحادثة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع