مواقيت الصلاة

الامام مالك بن انس

مالك,الإمام مالك بن أنس,الشيخ,أنس بن مالك,أنس,الامام مالك بن انس,محمد,رمضان,بن,الله,قصة اصحاب الكهف,مالك بن أنس,الصحابة,السويدان,قصص الاجيال السابقة,قصص من الزمن القديم,العريفي قصة,هل تعلم ان,الحجاج
الإمام أنس بن مالك

الامام مالك بن انس

نبذة بسيطة 

الامام مالك بن انس:(93-179هـ =712-795م) هو الإمام أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمر بن الحارث ابن غَيلان وقيل عثمان بن حنبل وقيل حُثَيل بن عمرو ابن ذي أصبح واسمه الحارث الأصبحي المدَني.
هو إمام دار الهجرة وأحد الائمة الأعلام، يعد من كبار رواة الحديث، عمًر طويلا، ومات بالبصرة. روى أحاديث كثيرة، لم يأخذ أبو حنيفة عنه كثيرا، وفي مسند أحمد عدد من الأحاديث التي رواها، اشتهر بكتابه "الموطّأ" وهو أساس الفقه المالكي، و"الرد على القَدَرية" و"رسالة في قَدر" وكتاب "النجوم وحساب مدار الزمن" و "ورسالة في الأقضِية" في عشرة أجزاء، و"تفسير غَرٍيب القرآن" وغيرهم.
أخذ القراءة عرَضاْ عن نافع بن أبي نعيم، وعن ربيعة الرُاعي وسمع الزهري ونافعا مَوْلَى ابن عمر رضي الله عنهما، وسمع عنه الأوزاعي وييى ابن سعيد، وأخذ العلم عن ربيعة الرّأي وأفتى معه عند السلطان وتعمق في علوم الدين حتى صار حجة في الحديث وإماما في الفقه.
وقال ابن وَهْب: "سمعت مناديا ينادي بالمدينة، ألا لا يفتي الناس إلا مالك بن أنس وابن ذُوّيْب". نور الله قلبه وفتح عليه فتحا مبينا، ورقاه وملأ قلبه إيمانا وورعا وتقوى وإخلاصا، وأدّبه فأحسن تأديبه وقال الحق، وخشي ربه، وحارب البدع ونازع الملحد وحاربه.
وكان مالك إذا أراد أن يُحدِّث توضأ وجلس على صدر فراشه وسرح لحيته، وتمكن في جلوسه بوقار وهيبة ثم حدث، فقيل له في ذلك فقال أحب أن أعظم جديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أحدث به إلا متمكنا على طهارة، وكان يكره أن يحدث على الطريق أو قائما أو مستعجلا، ويقول أحب أن تفهم ما أحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان لا يركب في المدينة مع ضعفه وكبر سنه ويقول:"لا أركب في مدينة  فيها جثة رسول الله صلى الله عليه وسلم مدفونة".


ليست هناك تعليقات:

آخر الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ كلمات 2019 ©