القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو ملك المغرب الحسن الثاني؟

المغرب,الحسن الثاني,الملك الحسن الثاني,ملك المغرب,أخبار المغرب,أخبار,الملك محمد السادس,ملك المغرب الحسن الثاني,الثاني,محمد الخامس,الحسن,مواقف الملك الحسن الثاني,مسجد الحسن الثاني,تلفزة إلكترونية,الجزائر,فبراير تيفي,صور النادرة للحسن الثاني,الملك
ملك المغرب الحسن الثاني

ملك المغرب الحسن الثاني

المغفور له ملك المغرب الحسن الثاني: (9 يوليوز 1929م ــ 23 يوليوز1999م)

الحسن الثاني بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف بن علي العلوي، ملك المغرب تمتد أصوله للأسرة العلوية.
منذ ولادته في 9 تموز 1929م، والأمير مولاي الحسن يتلقى تربية صارمة، لكنها مفتوحة، صارمة لمراعات التقاليد السلطانية، ومنفتحة من أجل الإعتماد على النفس، وبروز شخصيته العصامية.
أن عبارة <ثورة الملك والشعب>، كانت من ابتكار الأمير مولاي الحسن الثاني أنذاك، المناضل والمكافح.
ويقول عبد الكريم غلاب:
"مفتاح تكوين شخصية من هذا النوع يعود بنا إلى عهد فتوته، وهو تلميذ في المدرسة. كان لوالده رحمه الله الفضل في أن يكونه مزدوج الثقافة مزدوج وسائل التفكير. كرسي الأستاذية في المدرسة يتعاقب عليه "فقيه المسيد"لتحفيظ القرآن، وأستاذ الفقه والمعاملات في الفقه الإسلامي، وأستاذ علوم العربية والتاريخ الإسلامي، ثم أساتذة الفرنسية والفزيائ والرياضيات والتاريخ الأوربي والجغرافية السياسية والبشرية...وإذا ما اتجه في الدراسة الجامعية إلى الحقوق والقانون، فلأنه أراد أن يدخل الحكم ـالذي ينتظره ـ من باب القانون.
في مدرسته هذه اكتسب معرفة واسعة، وأكثر من المعرفة اكتسب خبرة في القضايا الحافلة بالمتناقضات وبمواطن القوة والضعف والحرج. في هذه المدرسة تعلم كيف يتعامل مع قضايا المغرب، وقضايا الحكم بالأخص، مستفيدا من نجاح الآخرين ومن أخطائهم.
ولكنه لم يكن طالبا مندمجا في نظام المدرسة وتوجهاتها، كان يتعلم بحذر ونقد وبحث عن مواطن الزلل. ولو كان باستطاعته أن يفعل، لأمسك هذا الرئيس أو ذاك، وهذا المفكر السياسي والباحث الإقتصادي، لأمسك كلا منهم من أذنه ليهمس فيها بلغة الأستاذ: ماهكذا تدار دفة الحكم...ما هكذا كان يجب أن تعبر عن رأي دولتك في المؤتمر الدولي...ماهكذا يكون التفكير في قضية فكرية أو إقتصادية.
كثيرا ما يبدوا، حتى في ندواته الصحفية، أنه معلم وأستاذ.."
"...عهد الحسن الثاني كان عهد انتقال قافز، بدأ بشعب له مواصفات وانتهى بشعب له مواصفات أخرى، في كل يوم كان يفاجأ بتغير في الكيان، وتغير في العقلية، وتغير في المفاهيم ـ ومنها مفهوم الحكم ـ وتغيير في الخط الذي يسير فيه الشعب وهو يتعلم أو يشتغل أو يؤسس هياكله الإقتصادية والإجتماعية، وتغيير كبير في لغة الخطاب، وأكثر ما كان يثير الحسن الثاني لغة الخطاب. انتهى قول غلاب..."
كان الدستور 1962م الذي صرحه الحسن الثاني على الطبقة السياسية هو أولى محطات المجابهة المباشرة مع معارضة وليدة منشقة عن الحزب الأم، وثانيها تلك المواجهة مع الجزائر المستقلة وسميت "بحرب الرمال" 1963م، وقبل مباحثات أسلو كان للمغرب دور قام بع المستشار أزولاي بين إسرائيل وجهات عربية وأمريكية وأوربية، وقد ترجمه زيارة وفد إسرائيلي إُثر التوقيع على اتفاقية السلام للتعبير عن الشكر والإمتنان، فإن الخطوة الثانية في مسيرته عمل ممنهج واستراتيجي للملك هو عقد قمة اقتصادية لتنمية الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومع أن المحطات عديدة في مسيرة الملك الحسن الثاني، الذي ربط جهده العقلي وطاقته الهائلة على العمل في المجالات الحيوية التي يتحرك فيها، فلا ننسى عام 1975م المسيرة الخضراء التي أبهرت العالم وأعطت لأعداء المغرب درسا في الإتحاد والقوة والجهاد.
وذلك كله بأسلوبه ولغته وبلاغته وتحليلاته وفضائله، كما ملأ قلب عائلته الكبيرة العيش في الأمن والسلام، وعائلته الصغيرة الإعتزاز والحنان والمودة، فكان العين التي لاتنام، ورسول السلام بين كل الدول العربية والغربية.
خلال فترة حكمه تعرض الملك الحسن الثاني لعدة محاولات اغتيال فاشلة، كانت أشهرها:
الصخيرات: حيث هاجم جنود حفل عيد ميلاده، مخلفين تقريبا مائة ضحية، ونجا الملك.

محاولة الطائرة: حيت تعرضت طائرته وهو عائد من زيارة لفرنسا لهجوم طائرات مقاتلة.
وتوفي المغفور له الحسن الثاني بالرباط يوم 23 يوليوز 1999م.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع