القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أهم فوائد الصيام الصحية ؟

فوائد الصيام,الصيام,فوائد الصيام الصحية,فوائد الصيام للجسم,فوائد الصوم,فوائد الصوم الصحية,فوائد الصيام الطبي,فوائد الصيام الدينية,فوائد الصيام النفسية,فوائد الصيام علميا,فوائد الصيام الاجتماعية,الصوم,فوائد الصيام للحامل,فوائد الصيام في رجب
فوائد الصيام الصحية

أهم فوائد الصيام الصحية

رمضان على الابواب، والكل يتحدث على فوائد الصيام الصحية، بديننا الصيام فرض، وهذا له تأثير إيجابي على صحتنا، قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الصيام جُنَّة". وجنة في اللغة العربية هو وقاية من النار،ووقاية كذلك من أمراض العصر، معاهد كثيرة في الغرب ومراكز للعلاج وخاصة في ألمانيا تعالج بالصيام، أي بترك الطعام والشراب لفترات متقطعة،لانهم كما يسمونه عملية بدون جراحة، يستأصل السموم والمشاكل والخلايا الهرمة، ويخلص الجسم من هذه النفايات، والتلوث، ويعالج الكثير والكثير من الأمراض، وأخر ماتوصل له العلم الحديث من خلال مقالة علمية نشرت في صحيفة Daily Mail البريطانية الشهيرة أن الصوم يعالج السرطان، سبحان الله، لذلك دعوني الان أتأمل معكم أسرار الصيام الطبية والنفسية وما كشفه العلماء حديثا، ونحمد الله تبارك وتعالى الذي قال في سورة البقرة: (وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ). 
  1. يقول الباحثون إن الإمتناع عن الأكل والشراب لفترات محددة، يعطي فرصة للنظام المناعي، لممارسة مهامه بشكل أقوى، كما يخفف الأعباء عن أجهزة الجسد، لأن كثرة الطعام ترهق الجسم، ولذلك وبمجرد أن تمارس الصيام، فإن خلايا جسدك، تبدأ بطرد السموم المتراكمة طيلة العام، وسوف تشعر بطاقة عالية وراحة نفسية وقوة لم تشعر بها من قبل، سبحان الله إذن الصيام يخلص اجسامنا من السموم والملوثات التي تراكمت خلال السنوات الماضية والتي تسبب أمراض مزمنة ومشاكل  ربما يعجز الأطباء عن كشفها. كثير من الناس يشعر بإعياء وإرهاق، ماهي المشكلة؟المشكلة أنه هناك خلايا غير نشطة، خلايا تراكمت فيها السموم، عندما تمارس الصيام، فهو ينشط هذا النظام المناعي، وبالتالي تشعر بطاقة عالية وتشعر بلذة هذه العبادة الرائعة.
  2. لقد أظهرت دراسة جديد نشرت في المجلة الأمريكية لعلم التغذية السرير، أن الصوم المتقطع المشابه للصوم عند المسلمين، مهم جدا لعلاج  بعض الأمراض المزمنة كداء السكري، وأمراض القلب والشراين، سبحان الله.
  3. كما أشارت دراسة أخرى للجمعية الأمريكية لعلم الحيوان، أن الصوم المتقطع أدى إلى زيادة فعالية إثنين من مستقبلات هرمون الأديبونيسيتين، الذي ينظم استهلاك الجسم لسكر الجلوكوز، كما يزيد من استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.ماذا يعني ذلك؟ يعني انه هناك علاقة بين الشفاء من مرض السكر وبين الصيام،إذن من يريد أن يقي نفسه من مرض السكري، فعليه أن يكثر من الصوم.
  4. الدراسة الأغرب حول أهمية الصيام في علاج السرطان، دعونا نتأمل ماكشفه العلماء أخيرا، اظهرت دراسة أعدها باحثون بجامعة غرونوبل (Université de Grenoble) الفرنسية،دور الصيام المتقطع في خفض معدل حدوث بعض الأورام الليمفاوية إلى الصفر تقريبا، وذلك بحسب التجارب التي أجريت على بعض الثدييات، كما أظهرت دراسات أخرى، أن الصوم المتقطع يرفع من معدل النجاة بين الأفراد من يعانون من إصابات في أنسجة الكبد، والتي تمتلك قابلية التحول إلى أورام في المستقبل. ويقول الباحثون إن الصوم المنتظم مع اتباع نظام غذائي طبيعي مع التقليل من أكل الملح والوجبات السريعة،يمكن أن يجعل عمل الخلايا أكثر انتظاما، ويمنع تحولها إلى خلايا سرطانية، وبالتالي يكافح انتشار السرطان قبل حدوثه، سبحان الله إذن هناك علاقة بين منع تكاثر الخلايا السرطانية وإيقاف هذا التكاثر وبين الصيام.
  5. لقد كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة علم النفس والغدد الصماء قام بها فريق من علماء جامعة كالفورنيا، وأثبتوا أن الصيام لفترات متقطعة، يؤدي إلى انقسام الخلايا السرطانية، وقد كانت فعالية الصيام أكبر من الحمية.
  6. لكي نفهم هذه الفوائد يجب ان نفهم أولا أن جسمنا وخصوصا الجهاز الهضمي يعمل طول الوقت في الأيام العادية، وبالتالي رمضان هو الفرصة والمناسبة لإعطائه فرصة ليرتاح ليقوم بتجديد وإصلاح بعض الخلايا، وإصلاح بعض الأمور التي يمكن إصلاحها عن طريق الصيام. 
  7. أثناء الصيام يكون هناك انخفاض نسبة السكر في الدم، ذلك الانخفاض هو الذي يعطينا بعض الالم البسيط جدا على مستوى البطن، أو دوخة بسيطة جدا، أو احساس بالجوع، مباشرة بعد كل هذه الأعراض بربع ساعة أو نصف ساعة، يختفي هذا الإحساس، مامعنى كل هذا؟ معناه أن الجسم انتقل إلى المصدر الثاني للطاقة وهو الدهون، لأن المصدر الأول للطاقة هو السكريات، عند انخفاضها ينتقل الى المصدر الثاني وهو الدهنيات أو الدهون، وهذه المرحلة نادرا ماينتقل لها الجسم خلال الأيام العادية، لاننا نأكل على طيلة اليوم فلا يحتاج الجسم إلى الإنتقال لها، ماهي فائدة هذه العملية؟ الأكيد طبعا انخفاض نسبة الكوليسترول بالدم، وكذلك انخفاض في الوزن.
يجب أن نعرف أن هذه الأهداف كلها، والفوائد لا يمكن تحقيقها إلا بنظام غذائي صحي طبيعي ومتوازن خلال الفترة الليلية، لان أغلب الأخطاء التي نرتكبها تضيع كل الفوائد والجهد الذي قمنا به خلال فترة الصيام.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع