الامام احمد بن حنبل

احمد بن حنبل,الصحابة,الامام احمد بن حنبل,قصة الامام احمد بن حنبل,أحمد بن حنبل,المذهب الحنبلي,أحمد بن حنبل الكتب,أحمد بن حنبل والخباز,المغامسي مؤثر,أحمد بن حنبل وخلق القرآن,المغامسي قصص,الائمة الاربعة,الإيمان والعصر,بن حنبل,الإمام,الإمارات
الامام احمد بن حنبل

الامام احمد بن حنبل

الامام احمد بن حنبل: (164ـ241هـ ــ 780ـ855م)

هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، هو إمام أهل السنة، وأحد أئمة المذاهب الأربعة وأفقه أهل زمانه. ولد ببغداد وتربى يتيما، وجه إلى العمل في الديوان فعافه، وانصرف إلى الحديث، لست عشر سنة، في أكثر البلاد الإسلامية وفي سبيله رحل رحلات مختلفة، لاقى فيها عنتا، حتى أنه كان يحمل أمتعته بنفسه، وجمع أحاديث العراق والشام والحجاز واليمن وقد التقى بالإمام الشافعي في مكة فسمعه واستطاب فقهه، وطلب الفقه ولم يترك الحديث، وكان إماما فيهما.
وفي عهده أجبر المأمون والمعتصم والواثق المحدثين على القول بخلق القرآن، ولكنه امتنع، فعذب وحبس، ولم يرفع عنه العذاب إلا في عهد الواثق، وكان عفيفا، رفض عطاء الخلفاء.
جمع في كتابه "المسند" الذي يعتبر أصلا من أصول الإسلام، أكثر من أربعين ألف حديث، ثم كون له مذهبا من الفقه استمده من فقه الشافعي وغيره، ومن نصوص الحديث.
وفقهه يقوم على الكتاب، والسنة وأقوال الصحابة والتابعين، والقياس عند الضرورة، ويقدم عليه الحديث الصعيف غير المكذوب.
وقد كثرت رواته وتميز صحيحه، فجاب الأٌقطار الإسلامية لتلقي الحديث، وجمعه وحفظ منه أكثر من ألف حديث.

ليست هناك تعليقات:

آخر الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ وجهات نظر بالحياة 2019 ©