نصائح للمذاكرة

المذاكرة,مذاكرة,طرق المذاكرة,الثانوية العامة,نصائح للمذاكرة,الامتحانات,الجامعة,الثانوية,ثانوية عامة,المذاكرة الفعالة,امتحانات,الاستذكار,الكلية,ذاكر بذكاء,كيف تذاكر بذكاء,المذاكرة بذكاء,نصايح للمذاكرة,المذاكرة الذكية,المذاكرة في رمضان,الثانويه العامه
نصائح للمذاكرة

نصائح للمذاكرة

العالم العربي تقريبا كله في فترة امتحانات من الآن لغاية شهر يوليوز، لذا فكرت من واقع تجربتي أقدم لكم نصائح للمذاكرة أو إتقان أي مهارة، بدون الإحساس بالإكتئاب او الضيق.
نصائح للمذاكرة تخص الطلاب في أي مرحلة، من الإبتدائي لغاية مرحلة الدكتوراة، وكذلك أتمنتى من أولياء الأمور أن يستفيدوا من هذه النصائح ليساعدوا أبناءهم ليصلوا لاحسن النتائج، هناك خطأ شائع جدا أغلب الناس تقع فيه، هو الإعتقاد أنه لكي تنجح يجب أن تكون هناك معاناة وتعب وضغط وحرمان من لعب وأي متعة وأي ترفيه، وطبعا من وجهة نظري انها كلها معتقدات خاطئة جدا، وتتعارض مع كل الأبحاث التي تقام على تحسن التعليم أو التعلم بمعنى أدق.
لهذا أنا سأحدد نصائح للمذاكرة في ست نقاط مهمة أنا طبقتها بشكل عفوي جدا وفي امور أنا تعلمتها مع الوقت وطبقتها وكان لها تأثير كبير:
  1. تقسيم المهام إلى أجزاء صغيرة: أول نصيحة هي لما تبدأ المذاكرة أو تعلم مهارة معينة هي تقسيم المهام بطريقة عقلانية ومنطقية، مثلا عندنا بالمغرب امتحانات البكالوريا لم يبقى عليها سوى خمس أسابيع واتحدث هنا مثلا على خمسة عشر درس في مادة الإجتماعيات، حتى لو فرضنا مثلا أنك لم تحفظ ولا درس، إذن قسمها ثلاث دروس أسبوعيا، أو مثلا صفحة كل يوم. حدد أهداف ذكية (SMART Goals)، تحديد الأهداف له قانون مهم جدا، وسنلقي عليه الضوء لأنه سيفيد الكثيرين، في موضوع المذاكرة أو تحديد أي هدف، يسمى SMART GOALS، معناه هدف ذكي، بيتكون من خمس حروف: S=specific، يجب تحديد الهدف بشكل دقيق.M=Measurable، يمكن قياسه، A=achievable ، يعني يمكن تحقيقه، R=Results-oriented، يعني محدد بنتائج وليست نتائج ليست واضحة، T=Time limited ، يعني محدد بوقت.
  2. لازم نخصص فترة راحة قصيرة كل عشرون دقيقة أو نصف ساعة: بمعنى لو أنت في تحديد المهام حددت أنه يلزمك مذاكرة لمدة أربع أو خمس ساعات، ضروري بعد كل نصف ساعة على الأقل أن تأخذ راحة ولو عشر دقائق، لان بعد النصف ساعة مذاكرة القدرة الإستيعابية تبدأ بالنقص، ويحصل نوع من أنواع التشويش وعدم التركيز، والتركيز في التعلم أو المذاكرة مهم جدا. وهنا أوجه نداء لأولياء الأمور، لا توبخه عندما يقوم لأخذ استراحة قصيرة.
  3. التوازن مفتاح، يعني تخصيص وقت للمرح: أثناء الإمتحانات عائلات كثيرة يكون البيت في حالة طوارئ، ممنوع التلفزيون، ممنوع الانترنت، ممنوع الخروج، ممنوع...كأن الطالب في معسكر، وهذا غلط جدا جدا، ويؤدي إلى نوع من انواع الإكتئاب، كانه في سجن.
  4. المذاكرة مع الزملاء في نفس المرحلة الدراسية: طبعا هنا أحب أن أنوه إذا كنت واثقا من زميل ابنك أو زميلة بنتك، لانه كل واحد لديه امتيازات في مواد ومواد لا، فالمذاكرة مع الزملاء تسهل على الطرفين الطريق فكل واحد يفيد الأخر بالمواد المتمكن منها، لكن يجب التركيز في كل لقاء على مادة واحدة فقط.
  5. نحاول تعلم الأجزاء السهلة الاول: وهذا بيفيد في أنك بتكسب ثقة بالنفس أكثر، تحس أنك قادر على فعلها وإكمال الأجزاء الصعبة. وطبعا اذا بدأت بالأصعب ستحس بالفشل وبالتعب وبأنك مستحيل تكمل هذه المادة ...
  6. أهمية دعم وتحفيز الأباء للأبناء: وهذه نصيحة لأولياء الأمور، الطالب يجب أن يحس بدعم ابوه أو أمه، بحيث لا يكون هناك كلام سلبي أو تعنيف أو ضغط، ويجب أن يكون هناك توازن بين التوجيه وتحسيسه بالثقة وبالمسؤولية عن النتائج.
الطفل يرى والديه أول ما يفتح عينه في الدنيا، قبل أن يأخذ أية مهارات أو دروس بالحياة، يعتبر أن أي شي يأتي من والديه هي صادقة وحقيقة، إذن لو قلت لإبنك أنت عظيم فأكيد ستحصل على نتيجة عظيمة، ولو قلت أنت فاشل فطبعا ستحصل على نتيجة فاشلة، فلكم كل الإختيار في كيف تريدون أبناءكم عظماء أم فشلة.

ليست هناك تعليقات:

آخر الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ وجهات نظر بالحياة 2019 ©