مواقيت الصلاة

ابن تيميه

ابن تيمية,تيمية,ابن,الشيخ,الله,محمد,الحويني,برامج دينيه,التوحيد,قناة,برنامج,الاسلام,رمضان,الرسول,السلفية,العربية,بن,بن تيمية,علي جمعة,الصوفية,سوريا,السعودية,الازهر,الشيخ بن تيمية,ابن القيم,مسلسل ابن تيمية,أون تي في,موسى,دروس,الغنامي,صالح,عثيمين,العالمين
ابن تيميه

ابن تيميه

ابن تيميه (1263م ـ 1328م):

هو تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية الحراني،فقيه، ومحدث ومتكلم، وناقد محقق، ولد بحران، ولما فر أبوه من عسف المغول، لجأت أسرته إلى دمشق، وفيها أقبل أحمد على العلوم الإسلامية يحصلها، وعلى دروس أبيه، ودروس كل من زين الدين المقدسي، ونجم الدين بن عساكر، وزينب بنت مكي.
كان من الذكاء حتى ألم بالفقه والحديث والتفسير والحساب وغيرها، وهو ابن سبع عشرة، وولي بعض المناصب، وهو ابن إحدى وعشرين سنة، ولقب بمحيي السنة، وإمام المجتهدين، وهو ابن ثلاثين سنة، كما كان يحفظ أحاديث الكتب الستة، بحيث يعرف موضع كل حديث من كل كتاب، وكان من التقوى والورع والزهد بحيث لم تعنه الدنيا وأعراضها، ومن الشجاعة والجرأة بحيث لم يعرف التملق والنفاق سبيلا إلى سلوكه وحكمه، ولهذا كان له خصوم كثيرون، أرجفوا به لدى الحكام، فسجن بمصر والشام أكثر من مرة، ولكنه عكف على الكتب دراسة وتحصيلا وتأليفا، وظل بسجنه في دمشق حتى توفي.
له مصنفات وفتاوى قيمة كبرى، في تاريخ الحياة الدينية والروحية، والعقلية الإسلامية، كما أنها تظهرنا على ثقافته الواسعة وبراعته الفائقة، في النقد والرد والإقحام بالحجة.
جمعت فتاواه ورسائله وطبعت، فنشر الشيخ محمد رضا مجموعة "الرسائل والمسائل"، ونشر كتاب "الرد على المنطقيين"، وله غير هذا كتب ورسائل في نقد مذاهب الصوفية، منها "الفرقان بين أولياء الرحمان وأولياء الشيطان".
وابن تيمية من ألذ خصوم الصوفية، ولاسيما منهم من قال بالاتحاد والحلول ووحدة الوجود، مثل الحلاج، وابن الفارض، وابن عربي، وهم الذين يطلق عليهم مع غيرهم إسم الإتحادية.

ليست هناك تعليقات:

آخر الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ كلمات 2019 ©