القائمة الرئيسية

الصفحات

وجهة نظر: اضرار الطمع

الدنيا,الطمع,طمع,قصة عن الطمع,الاسمر,طمع الدنيا,الطمع في السلطة,الحياة الدنيا,طمع الإنسان في الدنيا,الطمع في,حب الدنيا,الطمع خطير جداً,طمع الإنسان,الطمع ونهايته,طمع النفوس,السعودية,الاغنية,قناة,ايام الدراسة,الفنان,المولد,الناس مبقتش ناس,الإسلامي
الطمع خطير جداً



اضرار الطمع

الطمع خطير جداً من أسوء الخصال التي يمكن أن يتصف بها انسان بصفة عامة، والمسلم بصفة خاصة، وتعريفي البسيط للطمع من وجهة نظري هو خداع الآخرين (عن عمد مع سبق الإصرار والترصد، أو من غير قصد) من أجل المصلحة الشخصية.
وأنا من تجربتي الشخصية فالطمع يجعل صاحبه يشعر بفقر دائم، ويجعله للأسف في نحس أو قلة حظ وطبعا هذا تفسيره هو، أما أنا أرى أن الطمع يذهب البركة من كل شيء، وطبعا لا يختلف إثنان أنه يسبب الذل لصاحبه، فبدلا من أن يتكل على رب العالمين والرضا بالقدر خيره وشره، فهو ليصل لمصلحته الشخصية يذل نفسه ليكسب رزقه (وهذا غلط تحت أي مبرر).
(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا)) [ أخرجه مسلم والترمذي والنسائي]، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حذرنا الإمام علي من الطمع بقوله:"من أراد أن يعيش حرا أيام حياته فلا يسكن الطمع قلبه"، وأيضا :"فساد الدين الطمع".
هل من مزيد ، تجد الطماع يعيش لحظته ويريد مزيداً من المال، ومزيداً من الرفاهية، ومزيداً من المتعة، القناعة كنز لا يفنى، لكنه لا يعرف عن القناعة سوى هذه الجملة، وللطمع عواقب كثيرة غير قلة البركة، اهمها غياب فضيلة العطاء والتضحية والإيثار، قلة الإيمان والثقة بالله، والطمع يجعل صاحبه مكروها وحقيرا في عيون الآخرين.
وطبعا لكل مرض دواء، ودواء هذا المرض الإجتماعي المعضل من وجهة نظري، هو محاولة قتله بالعطاء، فالكرم أقصر الطرق للقضاء على الطمع، ولا يسأل الناس الزيادة إذا كان يمتلك ما يكفيه، والأهم الإيمان بالقضاء والرضا والقناعة.
ويجب أن أشير هنا أنه يوجد شعرة رفيعة جدا يجب أن لا نقطعها بين الطمع والطموح، فالطموح هو من يرسم لنفسه أهدافا ويحاول تحقيقها، ويجتهد ويبذل كل ما في وسعه لتحقيقها.
الطمع هو صفة مكتسبة، لذا يجب أن نكون قدوة لأبنائنا، ونتصف بالقناعة والعطاء، حتى لا نزرع فيهم هذه الخصلة الخطيرة جدا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع