مواقيت الصلاة

مرض المثالية والكمال

الكمال,الله,طلب الكمال,تطوير الذات,الكمالية,النجاح,المثالية والكمال,علاج المثالية,رمضان,حب النفس,مرض المثالية,مرض المثالية والكمال,المثالية,التعلم من الماضي,طلب الكمال من مهلكات الرجال,تنمية ذاتية,تنمية بشرية,لا تكن مثالياً,لا تكن مثاليا
مرض المثالية والكمال

مرض المثالية والكمال

ماهو مرض المثالية والكمال؟ هي الرغبة في الإنتاج أو الإنجاز بدون أي عيوب، معظمنا نعاني من مشكلة المثالية وبدرجات متفاوتة، وقد يكون تأثيرها محدود للبعض، لكنها قد تحرم البعض الآخر من الوصول لأهدافهم، وإنجاز مهامهم، وإتمام ما بدؤوه. هناك قصة شهيرة ذكرت في أكثر من كتاب هي تجربة قام بها أحد المدربين على صناعة الخزف، قسم طلابه لمجموعتين، أول مجموعة أخبرهم أنه سيقيم عملهم على حسب الكم، والمجموعة الثانية أخبرهم أنه سيقيم عملهم على حسب الكيف أي الجودة، بمعنى أن كل المطلوب منهم هو إناء واحد وبحسب جودته سيكون تنقيطهم، الغريب هو أن في نهاية الفصل، كانت أجمل الأواني من نصيب المجموعة الأولى التي تم تقييمها بحسب الكم وليست الجودة، السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا؟ أو ماهو السبب؟
يظهر تأثير مرض المثالية والكمال السلبي على حياتنا بشكلين:

تمنعك من البدأ في العمل على هدفك أو إنجاز عملك من أصله:

عدم البدء تجنبا للصعوبة، التي تكون نتيجة لرفع سقف توقعات النتيجة التي نريدها، اوللهدف الذي نسعى لتحقيقه، وبالتالي نلجا للمماطلة، لان ثقتنا في القدرة على انجاز المطلوب يقل طبعا عندما يكون العمل صعب جدا، وبالتالي نجد اننا وقعنا في فخ التسويف.
اذا طلبك للمثالية قد يضيع عليك فرص نجاح مادي أو معنوي، أو قد يعرضك لمشكلة كبيرة من تاخير تسليم عمل مطلوب، أو انجازه في وقت قصير وبسرعه تحت ضغط سينتج عنه جودة ضعيفة.

إعاقتك على إتمام ما بدأته:

قد يساعدك حماسك لبدء العمل بالفعل، لكن وهذا طبيعي قد تواجهك بعض العراقيل والصعوبات، ويظهر لك انك صعب جدا ان تصل للكمال الذي كنت تتوقعه في الأول، ممايجعلك تحبط وتنسحب، وهذا كما قلنا سيجعلك تخسر فرصا كثيرة لتحسين وتطوير حياتك، كما ان عدم اتمام ما بداته مع الوقت سيجعلك تفقد الثقة بنفسك وقدراتك.
والسؤال البديهي هنا هو ما حل هذه المشكلة؟ هناك خمسة نقاط قد تساعدك في علاج مرض المثالية والكمال:

اجعل هدفك هو احراز التقدم وليس الوصول للكمال: 

في القصة المذكورة في اول فقرة، ماذا نستفيد منها؟ إن المجموعة الأولى، والتي كانت ستقيم بالكم، جعلهم يعملون باستمرار، وهذا طبعا سمح لهم بالتعلم من اخطائهم، وبالتالي مع كل إناء تتحسن جودة مايقدمونه، بينما المجموعة الثانية التي كان تقييمها هو الجودة، انشغلوا بالبحث عن الجودة والافضلية في كتب الفنون،وبالتالي لم يكتسبوا خبرة مهمة جدا وهي الخبرة العملية.
طبعا البحث والتفكير قبل أي مشروع مهم، لكن هناك امور لا تتضح إلا بالعمل الفعلي، ولا يمكن إيجاد كل الحلول فقط بالبحث والتفكير، الخبرة العملية والنزول لأرض الواقع ستمكن من تحويل التصور الخيالي إلى واقع ملموس، إذن المحاولة والتعلم من الاخطاء، هي أفضل طريقة لتحقيق نتائج عالية مع الوقت.

ابدا بمسودة سيئة: 

حاول دائما العمل على مسودات، وتجارب أولية، مع التوقع بأن تكون سيئة وبها العديد من الأخطاء، لكي تتجنب الإحباط من النتائج الأولية التي تكون بالغالب هي سبب التوقف عن إتمام العمل للوصول لهدفك.
وهذه النقطة كذلك ستساعدك على تجنب التسويف في البداية، وكذلك ستساعدك على تحقيق أفضل نتيجة بالنسبة لقدراتك الحالية.

ضع لك وقت محدد للوصول لهدفك: 

مقولة رائعة ل جون لاسيتر، يقول فيها:(العمل على أفلامنا لاينتهي...لكننا نعرضها على أي حال!)، بمعنى أنهم يلزمون أنفسهم بموعد محدد لعرض الفيلم، ليلتزموا بإنهائه، وإلا فسيستغرق سنين دون انتهاء ليفسحوا لنفسهم المجال لتحسينه.
إذن إذا كانت شركة كبيكسار، بكل فنانيها وبكل طاقمها الجبار، لا تتمكن من الوصول للمثالية، إذن لماذا تظن نفسك انك قادر على الوصول لها؟
كل مرحلة من مراحل هدفك او عملك حدد له موعد إنتهاء، خصوصا أول مرحلة للبحث والتفكير،ثم أنجز مسودة، وبعدها حدد تاريخ الانتهاء من العمل او المهمة ككل، والأخطاء التي قد تقع فيها تعلم منها، وضعها أول درجة للصعود لتحقيق هدف أفضل.

افهم ظاهرة الإبداع: 

هناك فرق بين مهارتك وذوقك النقدي، بمعنى بسبب متابعتك للمحترفين في مجالك ينمي من حسك النقدي، وهذا الفرق يسمى بفجوة الإبداع، وهذه المشكلة هي التي تجعلك غير راض على ماتقدمه، وهي مفيدة لتجعلك تحاول تطوير نفسك، لكنها إن زادت عن حدها، ستدفعك للإحباط، وبالتالي الإنسحاب من العمل نهائي.

لا يحتاج العمل ان يكون كاملا كي يكون نافعا:

رغيف الخبز حتى إن لم يكن بجودة عالية، فهذا لا يمنعه من أنه سيسد جوعك، ويمد جسمك ببعض القيمة الغذائية، فالحقيقة أن بعض العيوب أو الأخطاء غالبالا تؤثر على مقدار النفع الذي ستجنيه من العمل أو الهدف الذي تسعى لتحقيقه، أو تأثيره يكون بسيطا.
بالتأكيد أنه توجد حلول لأخرى، وقد لاتكون هذه الحلول مثالية، وقد يكون الأسلوب والأمثلة يمكن طرحها بشكل أحسن، لكن هذا كله لا يمنع أن هذه النقاط مفيدة.





ليست هناك تعليقات:

آخر الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ كلمات 2019 ©