جاري تحميل ... كلمات

الحكيم

مدونة عربية، وجهة نظري بالحياة أن تغيير المجتمع يأتي من تغيير رؤيتنا للأمور، وأن كل ما نعانيه بسبب تقليدنا الأعمى للغرب.

آخر المواضيع

قصص الانبياء للاطفال

السيرة النبوية : حياة محمد صلى الله عليه وسلم

الله,رسول الله,السيرة النبوية,عليه,صلى الله عليه وسلم,محمد,حياة,وسلم,النبي,صلى,الرسول,حياة الرسول,الاسلام,الشيخ,حياة محمد,النبي محمد,العريفي,حياة النبي,السعودية,محمد صلى الله عليه وسلم,محمد صلى الله عليهو سلم,حياة النبي محمد,عمر عبد الكافي,حياة الرسول باختصار , حياة الرسول كاملة مكتوبة , حياة الرسول مختصرة للاطفال , كيف كانت حياة النبي , حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ملخصة , حياة الرسول كاملة,  بحث عن حياة الرسول
حياة محمد صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية : حياة محمد صلى الله عليه وسلم

حياة محمد صلى الله عليه وسلم وكدحه مرت من عدة مراحل:

راعي الغنم: 

اشتغل محمد صلى الله عليه وسلم برعي الغنم لعمه ولأهل مكة مقابل أجرة، وكان هذا أول عمل زاوله الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "مامن نبي إلا قد رعى الغنم" فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا رعيتها لأهل مكة بالقراريط) صحيح البخاري.

التجارة: 

في الثانية عشر من عمره رافق عمه أبا طالب في رحلته التجارية إلى الشام، وفي الطريق قابلهما الراهب المسيحي "بحيرا" الذي رأى في محمد صلى الله عليه وسلم علامات النبوة فنصح عمه أن يعود به إلى مكة حتى لا يلحقه أذى إن عرف بأمره اليهود.
وبعد تجاوز سن العشرين سافر مع قافلة تجارية إلى الشام، فأهل مكة أهل تجارة، وكانت لهم رحلتان رحلة الشتاء ورحلة الصيف، وقد اشتهر محمد صلى الله عليه وسلم بين قومه بأمانته، وأضحى شابا مميزا مختلفا عن سائر شباب مكة، فأحبه الناس، وسموه لأمانته بالأمين، وكانت خديجة بنت خويلد إمرأة ذات شرف ومال، فلما بلغها عن صدق محمد صلى الله عليه وسلم وأمانته وحسن خلقه، عرضت عليه أن يخرج مع علامها ميسرة في تجارة لها إلى بلاد الشام.
فأحسن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التصرف في تجارتها وأكسبها ربخا وفيرا في مالها، وحكى ميسرة لخديجة عما رآه في محمد صلى الله عليه وسلم من فضائل وخصال، فمال قلبها إليه، ورغبت في الزواج منه.

زواجه: 

بعد عودة محمد صلى الله عليه وسلم من رحلته التجارية، وما رأته السيدة خديجة من ربح كثير في تجارتها، وبعد ما روى لها غلامها ميسرة ما رآه في الرسول صلى الله عليه وسلم من نزاهة واستقامة، تعلق قلب السيدة خديجة به ورغبت في أن تتزوجه.
وكانت السيدة خديجة بنت خويلد في ذلك الوقت أرملا بلا زوج، وقد عرض الكثير من أشراف مكة الزواج منها فلم تقبل لأنهم يطمعون في ثروتها، ولم تفكر في الإرتباط برجل منهم إلا بعدما رأت من حلو شمائل وجميل صفات محمد صلى الله عليه وسلم، فعرضت عليه الزواج بواسطة إحدى صديقاتها، فوافق وتزوج بها وقد كان في سن الخامسة والعشرين، أما السيدة خديجة رضي الله عنها فكانت في الأربعين من عمرها، فهي تكبره سنا، ومع ذلك لم يتزوج محمد صلى الله عليه وسلم في حياتها غيرها.
هذه السيدة الجليلة كانت هي السند الإكبر لمحمد صلى الله عليه وسلم فيما سيعرض له من صعاب، وما سيمتحن به من شدائد، ومنها أنجب كل أولاده ما عدا إبراهيم، فقد ولدت من الذكور: القاسم وبه كان يكنى الرسول عليه الصلاة والسلام (أبو القاسم)، عبد الله، والطاهر، ومن الإناث: زينب، رقية، أم كلثوم، وفاطمة. 

بناء الكعبة: 

تسببت السيول الجارفة والأمطار الغريزة في تصدع جدران الكعبة، فأصبحت مهددة بالإنهيار، ولهذا السبب اجتمعت قبائل قريش لإعادة بنائها، فقاموا بهدمها ثم تكلفت كل قبيلة ببناء جزء منها، وحرصت كل القبائل أن تنال شرف المشاركة في هذا الأمر.

الخلاف: 

وبعدما ارتفعت الجدران، وبلغوا موضع الحجر الأسود اختلفوا في من ينال شرف وضعه في مكانه، واستمر الخلاف أياما بينهم حتى كاد أن يتحول إلى قتال بين قبائل قريش.

التحكيم:

ولكنهم اتفقوا أخيرا أن يحكموا أول داخل عليهم، وكان محمد صلى الله عليه وسلم، فاطمأن الجميع لما يعهدون فيه من الأمانة، ورجاحة العقل، وقالوا: هذا محمد الأمين رضيناه.
فأنهوا إليه ما اختلفوا عليه، فطلب منهم ثوبا ثم وضع وسطه الحجر الأسود، وأمر رؤساء القبائل أن يمسكوا جميعا بطرف الثوب ويرفعونه حتى إذا انتهوا به إلى موضعه اخذه بيده الشريفة ووضعه في مكانه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ما نعيشه من صراعات بسبب تفكيرنا الغلط، ووجهة نظري أن تغيير المجتمع يبدأ بالفرد، أو بمعنى أصح يبدأ بنا، لذا فلنتوقف عن إلقاء اللوم على الآخر، فلنتقدم بخطى جادة نحو التغيير، وذلك بتطوير ذاتنا وتحسين مهاراتنا، وبزيادة الوعي العام بمشاكلنا الجوهرية.