جاري تحميل ... كلمات

الحكيم

مدونة عربية، وجهة نظري بالحياة أن تغيير المجتمع يأتي من تغيير رؤيتنا للأمور، وأن كل ما نعانيه بسبب تقليدنا الأعمى للغرب.

آخر المواضيع

قصص الانبياء للاطفال

السيرة النبوية : بعثة محمد صلى الله عليه وسلم

بعثة محمد صلى الله عليه وسلم,محمد صلى الله عليه وسلم,الرسول,الله,محمد,السيرة النبوية,العريفي,عليه,وسلم,حياة محمد صلى الله عليه وسلم,البعثة,تاريخ,صلى الله علية وسلم,الاسلام,صلى,القرآن الكريم,المدينة,تعليم,النبوية,محمد ص المولد والنشأة,الوحي,النبي,الدين,الهجرة
بعثة محمد صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية : بعثة محمد صلى الله عليه وسلم

بعثة محمد صلى الله عليه وسلم هي أهمّ فترة في تاريخ الإسلام وعدت بعدة مراحل:

في الغار: 

لما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم الأربعين من عمره حبب إليه الخلاء والإنفراد عن قومه، وقد اختار غار حراء مكانا لعزلته، فكان يمكث فيه أياما بلياليها، يفكر في خالق هذا الكون، ويتأمل في حال قومه وما هم فيه من آثام وضلال.
وبدأت مرحلة الرؤيا فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل ما رأى. قالت عائشة رضي الله عنها: "أول ما بدي به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت كفلق الصبح (ضياء الصبح)" صحيح البخاري ـ كتاب بدء الوحي ـ
وفي ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، وبينما محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء أرسل الله جبريل عليه السلام في صورة رجل، فقال له: "اقرأ".
قال محمد صلى الله عليه وسلم: "ما أنا بقارئ".
قال: "فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني".
فقال: "اقرأ".
فقلت: "ما أنا بقارئ"، فأخذني وغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني.
فقال: "اقرأ".
فقلت: "ما أنا بقارئ".
فأخذني وغطني الثالثة ثم أرسلني فقال:"اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)" سورة العلق.
فكانت هذه الآيات أول ما نزل من القرآن.

في بيته: 

رجع محمد صلى الله عليه وسلم إلى بيته يرتجف، ودخل على زوجته خديجة رضي الله عنها، وقال: "زَمِّلُونِي، زَمِّلُونِي".
حتى ذهب عنه الروع فروى لخديجة خبر ما رأى، ثم قال: "لقد خشيت على نفسي" فقالت: كلا! والله مايخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم وتقري الضيف، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائي الحق.

عند ورقة بن نوفل:

كان للسيدة خديجة ابن عم، وإسمه ورقة بن نوفل، على علم بالديانة المسيحية، فذهبت إليه ومعها محمد صلى الله عليه وسلم، ليسألاه عما حدث.
فأخبره الرسول عليه الصلاة والسلام بما رآه، فقال له ورقة بن نوفل: هذا الناموس الذي نزل الله على موسى. ثم أخبره ورقة أنه يتمنى أن يعيش حتى ينصره، ويكون معه عندما يحاربه قومه.
ويومها علم محمد صلى الله عليه وسلم بأن الله جل وعلاه اصطفاه ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، وأنه المبعوث رحمة للعالمين، وأخذ يتشوق لوحي السماء الذي تأخر نزوله عليه بعد هذه المرة.

يتبع في مراحل دعوة  محمد صلى الله عليه وسلم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ما نعيشه من صراعات بسبب تفكيرنا الغلط، ووجهة نظري أن تغيير المجتمع يبدأ بالفرد، أو بمعنى أصح يبدأ بنا، لذا فلنتوقف عن إلقاء اللوم على الآخر، فلنتقدم بخطى جادة نحو التغيير، وذلك بتطوير ذاتنا وتحسين مهاراتنا، وبزيادة الوعي العام بمشاكلنا الجوهرية.