جاري تحميل ... كلمات

الحكيم

مدونة عربية، وجهة نظري بالحياة أن تغيير المجتمع يأتي من تغيير رؤيتنا للأمور، وأن كل ما نعانيه بسبب تقليدنا الأعمى للغرب.

آخر المواضيع

قصص الانبياء للاطفال

السيرة النبوية : قصة الاسراء والمعراج

قصة الاسراء والمعراج, قصة الاسراء والمعراج مختصره ,قصة الاسراء والمعراج كاملة ,قصة الاسراء والمعراج للاطفال مكتوبة ,قصة الاسراء والمعراج مختصره للاطفال, قصة الاسراء والمعراج عذاب الرجال,قصة الاسراء والمعراج,الاسراء والمعراج,الاسراء,المعراج,الإسراء والمعراج,الإسراء,والمعراج,رحلة الاسراء والمعراج,معراج,قصص الاجيال السابقة,قصة,الله,قصة العشاق,محمد,قصة ذو القرنين,قصة روعة,سدرة المنتهى,قصة اصحاب الكهف,القرآن,قصص من الزمن القديم,قصة الإسراء والمعراج
قصة الاسراء والمعراج

قصة الاسراء والمعراج

مع كل هذا الإبتلاء وهذه الأحزان والمحن التي توالت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أراد الله تعالى أن يخفف عن نبيه، فأكرمه برحلة الإسراء والمعراج، لتكون تكريما له صلى الله عليه وسلم، وتسلية له عما أصابه من أذى ومصائب، وأيضا ليمتحن الله إيمان من اتبعه من المؤمنين.

كان الإسراء والمعراج ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، ففي منتصف تلك الليلة، استيقظ الرسول عليه الصلاة والسلام، فإذا بالملك جبريل أمامه وفي يده دابة هي البراق تشبه البغل ولها جناحان، فركب صلى الله عليه وسلم البراق حتى وصل بيت المقدس في فلسطين، وصلى معه أنبياء الله إبراهيم وموسى وعيسى، وهذه الرحلة من مكة إلى بيت المقدس تسمى (الإسراء).
قال تعالى عز وجل في سورة الإسراء: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)".
ثم أتى جبريل بالمعراج فارتقاه الرسول عليه الصلاة والسلام وصعد به إلى السموات العلا، وظل صلى الله عليه وسلم يصعد من سماء إلى سماء حتى وصل إلى سِدْرَةِ المنتهى، وهو موقع لم يبلغه نبي أو ملك قبله ولا بعده تكريما له، وفي هذه الليلة فرض الله الصلوات الخمس على المسلمين.
ولما عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة وحكى لبعض أصحابه عن تلك الرحلة، وصل الخبر لكفار قريش فسخروا منه وتحدوه أن يصف لهم المسجد الأقصى، فوصفه وصفا دقيقا فتعجبوا من دقة وصفه، وأبو مع ذلك أن يصدقوه.
فالإسراء: رحلة أرضية، وهو ذهاب الرسول عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس حيث صلى بالأنبياء.
والمعراج: رحلة سماوية، وهي صعوده عليه الصلاة والسلام من المسجد الأقصى إلى ما فوق السماوات العلى، حيث شهد من آيات ربه الكبرى.

قصة الصديق:

وقد ذهب بعض الكفار إلى أبي بكر الصديق وقالوا له: "إن محما يزعم أنه أسري به الليلة إلى المسجد الأقصى في جزء من الليل ونحن نقطع هذه المسافة في شهر كامل فماذا تقول يا أبا بكر؟".
فقال أبو بكر: "إن كان النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك فقد صدق. إني لأصدقه في خبر السماء أفلا أصدقه في بيت المقدس؟"
قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "يا جبريل إن قومي لا يصدقوني"، فقال جبريل: "يصدقك أبو بكر وهو الصِّدِّيقُ"ـ تفسير البغوي ج 5 ص 66ـ ومن هنا جاءت كنية عبد الله بن أبي قحافة "الصديق".


يتبع في هجرة النبي عليه الصلاة والسلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ما نعيشه من صراعات بسبب تفكيرنا الغلط، ووجهة نظري أن تغيير المجتمع يبدأ بالفرد، أو بمعنى أصح يبدأ بنا، لذا فلنتوقف عن إلقاء اللوم على الآخر، فلنتقدم بخطى جادة نحو التغيير، وذلك بتطوير ذاتنا وتحسين مهاراتنا، وبزيادة الوعي العام بمشاكلنا الجوهرية.