القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الفوائد الصحيه للصيام؟

رمضان 2020: الفوائد الصحية للصيام

الفوائد الصحيه للصيام  عديدة، فبعض الخبراء يقولون أن تقييد تناول الطعام خلال النهار يمكن أن يساعد في منع المشاكل الصحية وتحسين الصحة العقلية.

الفوائد الصحيه للصيام
الفوائد الصحيه للصيام 

فوائد الصيام للجسم 

رمضان هو من أقدس شهور عندنا، والذي يبدأ في 24 أبريل 2020 في معظم البلدان هذا العام، ومع أول يوم صيام يستطيع جسم الإنسان التركيز فقط على إزالة السموم وإصلاح الجهاز الهضمي.

أُمر المسلمون بالصوم خلال شهر رمضان قبل أكثر من 1400 عام ، وأوصى اليونانيون القدماء بالصوم من أجل شفاء الجسد ، واليوم يدعو بعض العلماء إلى صيام لفوائده العقلية والبدنية.

يأتي هذا الصيام المعدل ، المعروف بالصوم المتقطع ، في عدد من الأشكال التي تتطلب عدم تناول الطعام لمدة 12 أو 16 أو 24 ساعة في المرة الواحدة. شكل آخر ، يعرف باسم الصيام 5: 2 ، يدعو إلى تقييد السعرات الحرارية (تناول ما بين 500 و 600 سعرة حرارية فقط) على مدى 36 ساعة ، مرتين في الأسبوع.

أوصى Eat Stop Eat ، وهو كتاب نشره براد بيلون في عام 2007 ، بالامتناع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع ، مما يمنح الأفراد حرية تقرير موعد بدء الصيام وإنهائه.

في عام 2012 ، أصدر مايكل موسلي فيلمه الوثائقي التلفزيوني Fast and Live Longer، ونشر كتابه الأكثر مبيعًا The Fast Diet ، وكلاهما يعتمد على مفهوم 5: 2 للصيام المتقطع، وقال موسلي لقناة الجزيرة "في النظام الغذائي السريع أنا أدعو إلى شكل من الصيام يسمى" تناول الطعام المحدود الوقت "، "وهذا يشمل الأكل فقط في غضون ساعات معينة، على غرار الصيام الذي يمارسه المسلمون خلال شهر رمضان.
"فوائد الصيام الصحية المؤكدة تشمل النوم المحسن والأدلة على انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، على وجه الخصوص سرطان الثدي."

الفوائد الصحيه للصيام
الفوائد الصحيه للصيام 


فوائد الصيام للجسم 

كما وجد الخبراء أن تقييد تناول الطعام خلال النهار يمكن أن يساعد في منع المشاكل الصحية مثل ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والسمنة ، بالإضافة إلى تحسين الصحة العقلية والرفاهية، من خلال عدم تناول أي طعام، فإن جسمنا قادر على التركيز على إزالة السموم ، لأننا نعطي الجهاز الهضمي راحة.

وقالت أخصائية التغذية كلير ماهي لقناة الجزيرة: "من فوائد الصيام الصحية أنه يسمح للأمعاء بتطهير وتقوية تبطينه، ويمكنه أيضًا تحفيز عملية تسمى البلعمة الذاتية، حيث تقوم الخلايا بالتطهير الذاتي وإزالة الجزيئات التالفة والخطيرة".

ويدرس العلماء أيضًا العلاقة بين النظام الغذائي وصحة الأمعاء والعافية العقلية، وكما أوضح موسلي، يمكن أن يؤدي الصيام إلى إطلاق BDNF (عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ) في الدماغ، وأضاف موسلي "لقد ثبت أن هذا يحمي خلايا الدماغ ويمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق ، بالإضافة إلى خطر الإصابة بالخرف".

وقد وجد العديد من الأشخاص الذين اعتمدوا الصيام أيضًا ، أن القيام بذلك بشكل صحيح ، قد ساعدهم على فقدان الدهون واكتساب كتلة العضلات الهزيلة.

كما هو الحال مع أي تغيير في النظام الغذائي أو نمط الحياة ، هناك مخاطر على الصيام لأنه لا يناسب الجميع، يجب على الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية أو أولئك الذين يتبعهم طبيب لأي حالة صحية استشارة الطبيب قبل تجربته من أجل مراقبته لبعض الآثار الجانبية.
وأوضح اختصاصي التغذية المسجل نازمين إسلام أن "الصيام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم (BGL) ، مما يؤدي إلى انخفاض التركيز وزيادة الإرهاق".
وأضاف الإسلام أن فقدان الوزن المستدام لا يمكن تحقيقه إلا مع الصيام المنتظم وأن أي خسارة في الوزن خلال شهر رمضان يمكن عكسها بسهولة بمجرد عودة الفرد إلى أنماط تناول الطعام اليومية.

"ومع ذلك ، فإن فوائد الصيام الصحية تفوق السلبيات. على المدى الطويل ، يمكن للصوم ، إذا تم القيام به بشكل صحيح ، أن يحسن الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي بشكل عام."






























هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع