القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقوم بتحديد الاولويات والاهداف ؟

تحديد الاولويات والاهداف
تحديد الاولويات والاهداف  

ترتيب الاولويات وادارة الوقت

ألا ترغب أحيانًا في بدء يومك عندما تنظر إلى جدول المهام اليومية في الصباح؟ هل تريد تحديد الاولويات والاهداف؟ هل ترى 34 مهمة ، 33 منها إما تخشى أو لا ترى أنك ستضع فيها علامة الصح الخضراء؟ مثلا: ممارسة رياضة المشي، اكتب مشاركة مدونة، الإجابة على رسائل البريد الإلكتروني، معالجة بعض الأوراق، اتصل بابنائي ...فهمت جدول المهام اليومية يمكن أن تكون عبئا. منذ وقت ليس ببعيد كان لدي نفس المشكلة.
تبدو جدول المهام اليومية الخاصة بي بدون ترتيب ، لا توجد مهام محددة ، ألا تعتقد أنني سأعد الغداء عندما أشعر بالجوع؟ ونتيجة لذلك ، شعرت بالتوتر وكان لدي الكثير من الأيام حيث لم أحرز أي تقدم نحو أهدافي المهمة ، لأن المهام المتعلقة بها تركت على جانب الطريق، هل تعرف هذا الشعور؟
ولكني منذ أن قمت بتحديد هدفي ، كنت أعرف أنه يجب أن تكون هناك طريقة أبسط لذلك أيضًا، لتقف على أهم مهمة، فعندما تعرف ما هو أهم مهمة خاصة بك ، سيتكون جدول المهام اليومية الخاصة بك من عنصر واحد فقط، وهذا ما يمكن أن يكون معززا كبيرًا للإنتاجية، قد تعتقد أن هذا سيضر إنتاجيتك ، ولكنه يساعدك في الواقع على إحراز تقدم بشكل أسرع وأكثر اتساقًا من أي وقت مضى.
هل تريد أن تبدو قائمة مهامك متشابهة؟ سأرشدك خلال العملية، الهدف من هذا حل هو معرفة الشيء الوحيد الذي ستفعله كل يوم لإحراز تقدم ثابت نحو هدفك.
تحديد الاولويات والاهداف لكل يوم هو واحد من أكثر الأهداف تدريباً، وهنا السؤال الذي يطرح نفسه: كيف أستطيع تحديد الاولويات والاهداف في كل يوم؟ ستمنحك هذه المشاركة الإجابة في 5 خطوات بسيطة.

خمس خطوات لتحديد مهمة رئيسية واحدة لكل يوم لتحقيق تقدم ثابت

قبل بضعة أيام ، أوضحت لك كيفية العثور على هدفك الأول وإبقائه في الأفق. من الجيد أن يكون هدفك في تفكيرك في جميع الأوقات. إن اتخاذ إجراء كل يوم لإحراز تقدم ثابت نحوه هو أفضل.

الخطوة 1: قم بتقسيم هدفك إلى أهداف فرعية شهرية

حان الوقت لكسر المهام اليومية، نريد عناصر عمل بحجم صغير، لذا أخرج المطرقة وحطم هذا العدد الكبير إلى قطع:
أولا ، المهام الشهرية أوصي بإنشاء خريطة ذهنية لهذا، انتقل إلى bubbl.us  وقم بالتسجيل (إنه مجاني)، ثم قم بإنشاء خريطة ذهنية جديدة، في أول فقاعة لك ، اكتب هدفك. في حالتي هو 10000 مشترك بالبريد الإلكتروني، ثم قم بإنشاء فقاعة أخرى والآن ، للعثور على هدفك الشهري ، قسّم هدفك الواحد على الإطار الزمني الذي حددته ، في حالتي 18 شهرًا، في حالتي 10000/18 = 555.
قمت بتقريبه إلى 550 لتسهيل الأمور، أدخل هذا الرقم مع شهر البدء في فقاعة  ثم أدخل الأشهر التالية واستمر في إضافة أهدافك الشهرية/ في غضون 5 دقائق ، تعرف بالضبط المكان الذي تريد أن تكون فيه كل شهر للأشهر الستة المقبلة.
بعض الأمثلة الأخرى: إذا كان هدفك هو كسب 1000 دولار شهريًا خلال 12 شهرًا ، فيجب أن تجني 83 دولارًا في الشهر الأول ، و 83 دولارًا في الشهر التالي ، وما إلى ذلك.
إذا كنت ترغب في بناء علاقات مع 100 من المؤثرين في مجالك للحصول على وظيفة في غضون 12 شهرًا ، فأنت بحاجة إلى الوصول إلى 8 في الشهر الأول ، و 8 آخرين في الأشهر التالية للوصول إلى 16 ، وهكذا.

الخطوة 2: حدد ما يصل إلى 3 مشاريع ستوجهك نحو هدفك

عظيم. لقد انتقلت للتو من هدف 18 شهرًا إلى هدفك لمدة 30 يومًا، الآن تحتاج إلى تحديد ما سيساعدك على الوصول إلى هناك، اسأل نفسك: ما المشروع الذي لديه فرصة كبيرة لتقربني نحو هذا الهدف؟
على سبيل المثال: إذا كنت تدير مخبزًا وهدفك هو بيع 500 فطيرة هذا الشهر ، فقد يكون المشروع يستضيف مسابقة خبز فطيرة أو إدارة حملة إعلانية على Facebook.
إذا كنت كاتبًا مستقلًا وترغب في تقديم خدمات كتابة الإعلانات إلى 10 عملاء محتملين هذا الشهر ، فقد تكون تجربة طريقة عرض جديدة على أحدهم مشروعًا، هذه هي المرة الأولى التي تبتعد فيها عن الأرقام الخالصة ، لذا من المهم أن تضع في اعتبارك بعض الأشياء: كيف تعرف أنه مشروع؟ يستغرق الأمر أكثر من يوم لإكماله ، ولكن من الأفضل ألا تزيد عن أسبوع أو على الأكثر شهرًا.
كيف تعرف النتيجة؟ اجعل الأمر واضحًا للغاية من خلال تحديد إما رقم النهاية (3 درجات ، أو مسابقة خبز فطيرة منتهية في 27 يوليو) ، أو تاريخ انتهاء أو إطار زمني (حملة إعلانية على Facebook لمدة 30 يومًا).

كم عدد الذين توصلوا إليه؟ 2 على الأقل ، ولكن ليس أكثر من 3. لماذا؟ من المحتمل أن تضطر إلى انتظار التعليقات في مرحلة ما (تتم الموافقة على إعلان Facebook الخاص بك ، ومكان تأكيد الحجز ، واستجابة البريد الإلكتروني وما إلى ذلك) ، لذلك من المنطقي أن يكون لديك مشروع واحد آخر على الأقل يمكنك العمل عليه في غضون ذلك.

ما عليك سوى اختيار مشروعين تعتقد أنه سيكون ممتعًا وسيقربك من هدفك. فكر في الأمر على أنه يأتي بالتجارب، كلما أكملت تنفيذ المشاريع بشكل أسرع ، كلما كان بإمكانك القيام بالمزيد ، زادت سرعة اكتشافك لما ينجح والقيام بذلك مرة أخرىـ هذا يتعلق بالسرعة أكثر بكثير من ابتكار فكرة المشروع المثالي، عندما تصل إلى مشروعين ، قم بإضافتهما كفقاعات صغيرة في الخريطة الذهنية إلى الشهر الحالي ، أو ، إذا استغرق الأمر شهرًا ، قم بتعيينهما لهذا الشهر والشهر التالي.

الخطوة 3: إنشاء قائمة إجراءات تالية

كم مرة تنظر إلى جدول المهام اليومية التي لم تكتمل في نهاية اليوم وتفكر: "آه ، سأقوم بالباقي غدًا؟" إليك المشكلة الرئيسية في جدول المهام اليومية: فهي تجعلك تعتقد أنه يمكنك أن تعرف مسبقًا مقدار ما يمكنك إنجازه غدًا، والتي أنت لا تستطيع، هذا هو السبب الذي يجعلك تبدأ بالتسرع دائمًا لإنجاز هذه العناصر القليلة الأخيرة بمجرد مرور 4 مساءًا، لأمور عديدة غير متوقعة حصلت معك على سبيل المثل:

  • تعطلت سيارتك.
  • اتصلت أختك بالدموع بسبب انفصالها.
  • ذلك الشخص الذي لم يصمت على الغداء جعلك تبقيك لمدة 30 دقيقة أطول مما خططت له.
تحتاج إلى بناء بند مهم جدا وهو بند الغفران للأمور الكثيرة التي لا تستطيع انجازها بسبب ظروف طارئة، لهذا السبب ستقوم بإنشاء قائمة الإجراءات تالية، فكر في الخطوات خطوات طفل.
(أحب القيام بذلك في Evernote، أو يمكنك أيضًا استخدام أي نوع آخر من محرر النصوص أو القيام به باستخدام القلم والورقة).

على سبيل المثال: إذا كنت أريد أن أعطيك تعليمات حول كيفية تحضير بعض دقيق الشوفان اللذيذ ، فيمكنني القيام بذلك بطريقتين: أضف دقيق الشوفان إلى الماء المغلي وقلّب حتى يصبح سميكًا ، ثم أضف بعض الفاكهة وربما المكسرات بالإضافة إلى التحلية. يمكنك أيضًا استخدام القرفة إذا أردت.
أو خطوات الطفل:

  • ضع 5 أوقية من الماء في وعاء.
  • سخن حتى يغلي الماء.
  • أثناء تسخين الماء ، اغسل تفاحة واحدة.
  • زهر التفاح إلى قطع صغيرة.
  • عندما يغلي الماء ، أضف 1 كوب من دقيق الشوفان.
  • حرارة أقل.
  • قلبي لمدة 5 دقائق حتى يصبح دقيق الشوفان سميكًا.
  • أضف قطع التفاح.
  • أضف 1 ملعقة كبيرة من شرائح اللوز (اختياري)
  • أضف 1 ملعقة كبيرة من العسل أو شراب القيقب (اختياري)
  • أضيفي بعض قطرات القرفة (اختياري)







أيهما أسهل لمتابعة؟ خطوات الطفل طبعا، أيهما ينتج وجبة دقيق الشوفان الأفضل؟ طبعا خطوات الطفل، أيهما يعمل أكثر؟ لقد خمنت ذلك، طبعا خطوات الطفل، وبالتالي يجب أن يكون جدول المهام اليومية بالضبط كخطوات الطفل، سيكون هناك المزيد من العمل مقدمًا، ولكنه سيحقق نتائج أفضل 10x، الهدف من قائمة إجراءات تالية هو تقسيم جميع مشاريعك الحالية إلى عناصر عمل صغيرة قابلة للإنجاز، ويمكنك إكمالها بشكل مثالي في ساعة أو أقل (كلما كان أقل كلما كان أفضل).
من خلال قائمة إجراءات تالية يمكنك: 
أ) ببساطة اختيار واحد للقيام به كل يوم ، والذي سيقربك أكثر نحو هدفك ، ويحرز تقدمًا مستمرًا.
ب) كلما كان لديك الوقت انتظار مثلا، يمكنك مجرد اختيار عنصر والقيام به يساعدك في عملك الحالي (كالانتظار في المطار ، السفر في القطار ، عطلة نهاية الأسبوع في المنزل) والعمل على ذلك، على سبيل المثال ، إليك ما تبدو عليه قائمة إجراءات تالية لبدء سلسلة منشورات مدونة تفصيلية في يونيو، دعني أطلعك على التفاصيل، كل خطوة لها نتائج واضحة للغاية، مخطط نهائي ، خطوتان مكتوبتان ، مقدمة ، فيديو مسجل إلخ... يتم تمييز المعالم، فكر فيها كإغلاق فصل من مشروعك، قبل الانتقال إلى الفصل التالي، ستكون طبيعة الخطوات وحدها مؤشرًا جيدًا لما يجب أن تكون عليه معالمك، ليس عليك بالضرورة إكمال جميع الخطوات بالترتيب.

بعد أن نشرت المنشور الأول ، لم يكن لدي الوقت للقيام بالعنصر التالي ، لأنني كنت مغمورًا بمناقشة عميل جديد، لكنني وجدت الوقت المناسب لكتابة مخطط المنشور التالي، يمكنك أيضًا ترك الأشياء مفتوحة التي لست متأكدًا منها بعد، على سبيل المثال ، لم أكن أعلم عدد الخطوات التي ستحتوي عليها هذه المشاركة الثانية، لذلك قمت للتو بوضع علامة X. الآن بعد أن علمت أن لدي 5 خطوات يمكنني تغييرها إلى 1.
في مثال الخبز، إذا كنت ترغب في تشغيل حملة إعلانية على Facebook ، فقد تبدو قائمة الإجراءات التالية كما يلي:
إنشاء صفحة فيسبوك مروجة بسيطة.
اشترك في إعلانات الفيسبوك.
اقرأ منشور مدونة دليل إعلانات الفيسبوك.
إنشاء صورة لإعلان الفيسبوك.
إنشاء إعلان (قد يكون هذا حدثًا هامًا).
تعيين جمهور للإعلان.
حدد المدة والميزانية للإعلان.
إرسال إعلان للموافقة (قد يكون هذا حدثًا آخر).

الخطوة 4: تحديد مَعْلَم أسبوعي

الآن لديك هدفك لمدة 30 يومًا وخريطة الطريق. حان الوقت لبدء القيادة! ولكن بعد ذلك يحدث هذا.
ماذا حصل؟ لم تتوقف أبدًا عن الدوران والتحقق مما إذا كنت لا تزال على الطريق الصحيح! لقد ركزت كثيرًا على القيادة ، نسيت أن تنظر إلى الخريطة، هذا هو الهدف من الحدث التاريخي، خذ أول معلم غير مميز من قائمة الإجراءات التالية ، واجعل هذا هدفك للأسبوع، أود تعيين تذكير أسبوعي لقائمة الإجراءات التالية ، فقط لجعلها تنبثق كل يوم جمعة مثلا، سيكون هذا في الزاوية العلوية اليمنى في Evernote.
ملاحظة: سيقترح عليك الكثير من الأشخاص والمقربين لك، إضافة المواعيد النهائية الفعلية إلى أهدافك الأسبوعية، لا تفعل، المواعيد النهائية تقتل الناس، لديك الكثير من المواعيد النهائية المفروضة عليك كما هي.

الخطوة 5: اختر مهمتك الأكثر أهمية لليوم التالي

في هذه الخطوة النهائية ، ستختار عنصرًا واحدًا من قائمة الإجراءات التالية ، وتجعل هذه المهمة (أهم مهمة) للغد.
ملاحظة: مرة أخرى ، لا يهم كيف تسمي هذا ، ولكنها فكرة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تأتي من ليو بابوتا ، الذي يدير مدونة zenhabits، لماذا ا؟ لأنه قد ثبت أن القرار المسبق يجعل من السهل للغاية متابعة خطتك.

على سبيل المثال: هل سبق لك أن قررت تناول الطعام الإيطالي وفي نفس اللحظة اخترت البيتزا؟ أسهل بكثير من دعوة أصدقائك والاضطرار إلى معرفة ما ستأكله هناك وأنت تحدق في عشرات صفحات القائمة ، أليس كذلك؟
إنه نفس المبدأ الذي ينطبق عند حجز رحلة طيران لعطلتك ، غالبًا قبل أشهر.

عندما يتعين عليك معرفة ما ستعمل عليه في اللحظة التي تريد أن تجلس فيها وتبدأ في العمل ، ستكون هذه خطوة إضافية ، مما يؤدي إلى فقدان حافزك ، وإلهاء نفسك في هذه العملية (على سبيل المثال من خلال البدء للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني) وغالبًا ما يؤدي إلى العمل على أي شيء غير مهم على الإطلاق، وأسهل طريقة للقيام بذلك هي استخدام تطبيق يسمى Stickies، إنه مدمج على Mac (في مجلدك الآخر في التطبيقات) ، ولكن يمكن تنزيله مجانًا على Windows أيضًا. افتح Stickies ، واضغط على Cmd + N لملاحظة جديدة ثم اكتبها ، على سبيل المثال:

"المهام اليومية الخاصة بي لهذا اليوم: "اقرأ دليل إعلانات الفيسبوك ”، ثم يصبح تلقائيًا أول شيء عليك القيام به في صباح اليوم التالي. لماذا يعمل هذا؟

  • أنت ملتزم مسبقًا بتنفيذ المهمة.
  • إنها مهمة بسيطة وسهلة الإكمال.
  • ستفعل ذلك أول شيء في الصباح.
  • إنها المهمة الوحيدة التي تهم.
نتائج هذه الاستراتيجية؟

بالنسبة لي: أكثر من 2000 مدونة منشورات مكتوبة وأداة كتابة مستمرة.

من أجلك: حملتك الإعلانية الأولى على الفيسبوك؟ عميل جديد؟ 

نصيحة: كن مبدعًا في كيفية صياغة ذلك اعتمادًا على كيف يبدو بقية اليوم.
كيف يمكنك تحديد جدول المهام اليومية للغد الآن؟
دعنا نلخص الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها الآن لبدء إحراز تقدم ثابت في تحقيق هدفك غدًا:

الخطوة 1: قم بتقسيم هدفك على أساس شهري باستخدام خريطة ذهنية.

الخطوة 2: ابتكار ما يصل إلى 3 مشاريع ستقربك من هدفك.

الخطوة 3: قم بإنشاء قائمة الإجراءات التالية التي تلخص جميع خطوات الطفل التي تحتاج إلى اتخاذها لإكمال مشاريعك وتسليط الضوء على المعالم.

الخطوة 4: قم بتعيين تذكير لِمَعْلَمك الأسبوعي.

الخطوة 5: اختر جدول المهام اليومية غدًا من قائمة الإجراءات التالية للأمس، وقم بتثبيتها على سطح المكتب باستخدام Stickies.

الآن لديك كل الأدوات التي تحتاجها لبدء التقدم المستمر، الهدف في الأفق، خارطة الطريق، لكن كلاهما عديم الفائدة دون شيء آخر: .الخطة الجيدة المنفذة بدقة واستمرارية والآن، أفضل من الخطة المثالية التي يتم تنفيذها الأسبوع المقبل.

من الناحية الفنية ، كل ما عليك فعله من الآن فصاعدًا هو الاستيقاظ كل صباح ، والعمل على تنفيذ جدول المهام اليومية الخاص بك.


















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع