القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشفوا فوائد التبرع بالدم واهميته

فوائد التبرع بالدم واهميته

تشمل فوائد التبرع بالدم الصحية: الصحة الجيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وداء ترسب الأصبغة الدموية. يساعد في تقليل مخاطر تلف الكبد والبنكرياس. قد يساعد التبرع بالدم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل السمنة.

تعريف التبرع بالدم

لا نهاية لفوائد التبرع بالدم لمن يحتاجون إليه. وفقًا للصليب الأحمر الأمريكي ، يمكن أن ينقذ تبرع واحد ما يصل إلى ثلاثة أرواح ، ويحتاج شخص ما في الولايات المتحدة إلى الدم كل ثانيتين.

اتضح أن التبرع بالدم لا يفيد المتلقين فقط. هناك فوائد صحية للمانحين أيضًا ، بالإضافة إلى الفوائد التي تأتي من مساعدة الآخرين. تابع القراءة لمعرفة الفوائد الصحية للتبرع بالدم والأسباب الكامنة وراءها.

يتم إجراء عمليات نقل الدم كل يوم لإنقاذ حياة العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، أهمية التبرع بالدم كقيمة إنسانية نبيلة تحتاج منا إلى التوعية بما لها من فوائد عديدة.

التبرع بالدم مفيد لصحة المتبرعين وكذلك لصحة من يحتاجون إليه. من المهم أن يتم التبرع بالدم في مستشفى أو عيادة أو مركز التبرع بالدم أو بنك دم بحضور خبراء طبيين. يجب على المتبرعين التأكد من أنهم يتمتعون بصحة جيدة لتجنب أي مشاكل صحية بعد نقل الدم لأولئك الذين يستخدمونه.

للتبرع بالدم فوائد لصحتك العاطفية والجسدية. وفقًا لتقرير صادرة عن مؤسسة الصحة العقلية ، يمكن لمساعدة الآخرين:

  • الحد من التوتر.
  • تحسين صحتك العاطفية.
  • تفيد صحتك الجسدية.
  • تساعد في التخلص من المشاعر السلبية.
  • توفير الشعور بالانتماء وتقليل العزلة.
وجدت الأبحاث أدلة أخرى على الفوائد الصحية التي تأتي على وجه التحديد من التبرع بالدم.

قبل التبرع بالدم 

من أهم شروط التبرع بالدم، هو أن يخضع أي من متبرعين بالدم لفحص طبي مجاني. يقوم موظف مدرب بإجراء هذا الفحص. سيتحققون من:

  • نبض متبرعين بالدم.
  • ضغط الدم متبرعين بالدم.
  • درجة حرارة الجسم متبرعين بالدم.
  • مستويات الهيموغلوبين متبرعين بالدم

يمكن أن يوفر هذا الفحص المصغر المجاني نظرة ثاقبة لصحتك. يمكن أن يكتشف بشكل فعال المشاكل التي يمكن أن تشير إلى حالة طبية أساسية أو عوامل خطر لأمراض معينة.

يتم أيضًا فحص دمك بحثًا عن عدة أمراض. وتشمل هذه:

  • التهاب الكبد ب.
  • التهاب الكبد ج.
  • فيروس العوز المناعي البشري.
  • فيروس غرب النيل.
  • مرض الزهري.
  • المثقبية الكروزية.

يمكن أن يساعد التبرع بالدم في علاج المرضى الذين يعانون من السرطان واضطرابات النزيف وفقر الدم المزمن المرتبط بالسرطان وفقر الدم المنجلي وتشوهات الدم الوراثية الأخرى. من المهم أن نعرف أن دم الإنسان لا يمكن تصنيعه ، فالناس هم المصدر الوحيد له ولهذا السبب من المهم التبرع بالدم ومساعدة من يحتاجون إليه. من الممكن أيضًا تخزين دمك لتلبية احتياجاتك المستقبلية. تأكد من تخزين الدم في بنك دم جيد.

يجب إجراء فحص صحي مصغر يتضمن قائمة مرجعية للأمراض المتعلقة بضغط الدم والأمراض المعدية قبل البدء في جمع الدم. أولئك الذين يعانون من حالات طبية مثل الإيدز والتهاب الكبد يجب ألا يتبرعوا بالدم. يجب على الأشخاص الذين أخذوا لقاحات أو خضعوا لأي عملية جراحية أو مصابين بالسرطان والسكري والبرد والأنفلونزا استشارة خبراء الصحة قبل التبرع بالدم. يجب على النساء الحوامل طلب مشورة الخبراء قبل التبرع بالدم.

هل التبرع بالدم مفيد

لا يؤدي التبرع بالدم إلى تحسين حياة المتلقي فحسب ، بل يساعد المتبرع أيضًا في الحفاظ على صحة جيدة. الفوائد الصحية للتبرع بالدم مذكورة أدناه.

اهمية التبرع بالدم في الوقاية من تجلط الدم

تكمن أهمية التبرع بالدم في التقليل من خطر الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية. داء ترسب الأصبغة الدموية هو حالة صحية تنشأ بسبب زيادة امتصاص الجسم للحديد. قد يكون هذا وراثيًا أو قد يكون ناتجًا عن إدمان الكحول أو فقر الدم أو اضطرابات أخرى. قد يساعد التبرع بالدم بانتظام في تقليل الحمل الزائد للحديد. تأكد من استيفاء المتبرع لمعايير الأهلية للتبرع بالدم.

اهمية التبرع بالدم بمكافحة السرطان

يساعد التبرع بالدم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. عن طريق التبرع بالدم ، يتم الحفاظ على مخزون الحديد في الجسم عند مستويات صحية. يرتبط انخفاض مستوى الحديد في الجسم بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان.

هل التبرع بالدم مفيد لصحة القلب والكبد

يعتبر التبرع بالدم مفيدًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد التي تسببها زيادة الحديد في الجسم. قد يؤدي تناول النظام الغذائي الغني بالحديد إلى زيادة مستويات الحديد في الجسم ، وبما أنه لا يمكن امتصاص سوى نسب محدودة ، يتم تخزين الحديد الزائد في القلب والكبد والبنكرياس. وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بتليف الكبد وفشل الكبد وتلف البنكرياس واضطرابات القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب. يساعد التبرع بالدم في الحفاظ على مستويات الحديد ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض صحية مختلفة.

اهمية التبرع بالدم في تحفيز الجسم لإنتاج خلايا الدم

بعد التبرع بالدم ، يعمل الجسم على تعويض فقدان الدم. هذا يحفز إنتاج خلايا دم جديدة ويساعد بدوره في الحفاظ على صحة جيدة.

الآثار الجانبية للتبرع بالدم

التبرع بالدم آمن للبالغين الأصحاء. لا يوجد خطر الاصابة بالمرض. يتم استخدام معدات جديدة ومعقمة لكل متبرع.

قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان أو الدوار أو الدوار بعد التبرع بالدم. إذا حدث هذا ، فمن المفترض أن يستمر بضع دقائق فقط. يمكنك الاستلقاء مع رفع قدميك حتى تشعر بتحسن.

قد تواجه أيضًا بعض النزيف في موقع الإبرة. سيؤدي الضغط ورفع ذراعك لبضع دقائق عادةً إلى إيقاف هذا. قد تصاب بكدمة في مكان الحقن.

عملية التبرع بالدم

من الجيد دائمًا التخطيط مسبقًا للتبرع بالدم. استشر طبيبك قبل التبرع بالدم إذا كان هناك أي مشاكل صحية أو مخاوف. من الجيد دائمًا اتباع نظام غذائي صحي قبل التبرع بأسابيع. في يوم التبرع ، تأكد من أنك تحصل على كمية كافية من السوائل ، لذلك استمر في شرب الكثير من السوائل. يجب ارتداء ملابس مريحة أثناء عملية التبرع. في حال كنت تخضع لأي علاج أو دواء ، فمن المستحسن إبلاغ مركز التبرع بالدم/ العيادة / المستشفى حيث تتبرع بالدم.

بعد التبرع بالدم ماذا افعل

بعد التبرع بالدم اتصل بطبيبك إذا:

  • لا تزال تشعر بالدوار أو الدوار أو الغثيان بعد الشرب والأكل والراحة.
  • يظهر لك نتوء مرتفع أو يستمر النزيف في موقع الإبرة.
  • لديك ألم في الذراع أو تنميل أو وخز.

خلال عملية التبرع

يجب عليك التسجيل للتبرع بالدم. يتضمن ذلك تقديم هويتك وتاريخك الطبي والخضوع لفحص بدني سريع. ستحصل أيضًا على بعض المعلومات حول التبرع بالدم لقراءتها.

بمجرد أن تكون جاهزًا ، سيبدأ إجراء التبرع بالدم. يعتبر التبرع بالدم أكثر أنواع التبرع شيوعًا. هذا لأنه يوفر أكبر قدر من المرونة. يمكن نقلها كدم كامل أو فصلها إلى خلايا حمراء وصفائح وبلازما لمتلقي مختلفين.

لإجراء عملية التبرع بالدم بالكامل:

  • ستكون جالسًا على كرسي مستلق. يمكنك التبرع بالدم سواء جالسًا أو مستلقيًا.
  • سيتم تنظيف منطقة صغيرة من ذراعك. بعد ذلك يتم إدخال إبرة معقمة.
  • ستظل جالسًا أو مستلقيًا أثناء سحب نصف لتر من دمك. يستغرق هذا من 8 إلى 10 دقائق.
  • عندما يتم جمع نصف لتر من الدم ، يقوم أحد الموظفين بإزالة الإبرة وربط ذراعك.

تشمل الأنواع الأخرى للتبرع ما يلي:

  • التبرع بالصفائح الدموية (فصادة الصفائح الدموية).
  • التبرع بالبلازما (فصادة البلازما).
  • التبرع بخلايا الدم الحمراء المزدوجة.

يتم تنفيذ هذه الأنواع من التبرعات باستخدام عملية تسمى فصل مكونات الدم. آلة فصل مكونات الدم متصلة بذراعيك. يقوم بتجميع كمية صغيرة من الدم ويفصل المكونات قبل إعادة المكونات غير المستخدمة إليك. تتكرر هذه الدورة عدة مرات على مدار ساعتين تقريبًا.

بمجرد اكتمال تبرعك ، ستحصل على وجبة خفيفة ومشروب وستكون قادرًا على الجلوس والراحة لمدة 10 أو 15 دقيقة قبل المغادرة. إذا شعرت بالإغماء أو الغثيان ، فستتمكن من الاستلقاء حتى تشعر بالتحسن.

ماذا يجب ان يعرف أي متبرعين بالدم قبل التبرع

إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب معرفتها قبل التبرع:

  • يجب أن يكون عمرك 17 عامًا أو أكثر للتبرع بالدم الكامل. تسمح لك بعض الولايات بالتبرع في سن 16 بموافقة الوالدين.ي
  • جب أن تزن 110 أرطال على الأقل وأن تكون بصحة جيدة للتبرع.ت
  • حتاج إلى تقديم معلومات حول الحالات الطبية وأي أدوية تتناولها. قد تؤثر هذه على أهليتك للتبرع بالدم.ي
جب أن تنتظر 8 أسابيع على الأقل بين التبرع بالدم الكامل و 16 أسبوعًا بين التبرع بخلايا الدم الحمراء المزدوجة.ي
  • مكن التبرع بالصفائح الدموية كل 7 أيام ، حتى 24 مرة في السنة.

فيما يلي نصائح قبل التبرع بالدم  لمساعدتك على الاستعداد

  • اشرب 16 أونصة إضافية من الماء قبل موعدك.
  • تناول وجبة صحية قليلة الدهون.
  • ارتدِ قميصًا قصير الأكمام أو قميصًا بأكمام يسهل طيها.
  • أخبر الطاقم إذا كان لديك ذراع أو وريد مفضل وإذا كنت تفضل الجلوس أو الاستلقاء. يمكن أن يساعدك الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو التحدث إلى شخص آخر على الاسترخاء أثناء عملية التبرع.)

أسئلة متكررة حول فوائد التبرع بالدم

كم مرة يمكنك التبرع بالدم؟

على المرء أن ينتظر 56 يوما أو 8 أسابيع بين التبرع بالدم الكامل. فترة الانتظار هي 112 يومًا أو 16 أسبوعًا بين تبرعات الطاقة الحمراء. تجنب التبرع إذا كنت تعاني من أي اضطرابات واستشر طبيبك قبل القيام بذلك.

كم تبرع بالدم؟

يمكنك التبرع بوحدة واحدة أو 350 مل من الدم كل 8 أسابيع. تنظم منظمات مثل الصليب الأحمر الأمريكي معسكرات التبرع حيث يمكن للمرء المشاركة والتبرع بالدم. يمكنك أيضًا التبرع بالدم في أي مستشفى.

كم يجب أن يكون عمرك للتبرع بالدم؟

17 عاما

قبول المتبرعين الذين خضعوا لعلاجات الوخز بالإبر. يجب أن يكون عمرك 17 عامًا على الأقل للتبرع لإمدادات الدم العامة ، أو 16 عامًا بموافقة الوالدين / الوصي ، إذا سمح بذلك قانون الولاية.

يجب أن يتراوح عمر المتبرع بين 16-60 عامًا وأن يزيد وزنه عن 45 كجم حتى يتمكن من التبرع بالدم. يمكن لأي شخص سليم التبرع بالدم بعد الفجوة المطلوبة البالغة 56 يومًا. يساعد وقت الانتظار هذا على تجديد مستويات الدم في جسم المتبرع.

كيف تتبرع بنخاع العظام؟

تتمثل الخطوة الأولى نحو التبرع بنخاع العظام في مشاركة بياناتك مع سجلات / مواقع نخاع العظم. عند الحاجة إلى التبرع ، سيجد الأطباء نوع الأنسجة المطابق ويتصلون بك.

كم من الوقت يستغرق التعافي من التبرع بنخاع العظام؟

يجب أن يتوقع المتبرعون بنخاع العظام و PBSC العودة إلى العمل والمدرسة ومعظم الأنشطة الأخرى في غضون 1 إلى 7 أيام. من المحتمل أن تتمكن من العودة إلى روتينك المعتاد في غضون يومين. سيعود نخاعك إلى المستويات الطبيعية في غضون أسابيع قليلة. من المهم ملاحظة أن أوقات التعافي من المتبرعين بنخاع العظام ستختلف اعتمادًا على الفرد ونوع التبرع.

من لا يستطيع التبرع بالدم؟

لا يمكن للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وما فوق 60 عامًا والذين يقل وزنهم عن 110 رطلًا التبرع بالدم. يجب على الشخص المصاب بعدوى نشطة أو عدوى حادة أو أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ألا يتبرع بالدم. يُنصح باستشارة الطبيب ومشاركة التاريخ الطبي قبل الذهاب للتبرع بالدم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع