القائمة الرئيسية

الصفحات

تخيل أن تصل للسعادة من خلال تدوين الأشياء الجيدة في دفتر الامتنان

تخيل أن تحقق السعادة من خلال تدوين الأشياء الجيدة في دفتر الامتنان

ازرع السعادة من خلال تدوين الأشياء الجيدة في دفتر الامتنان
 ازرع السعادة من خلال تدوين الأشياء الجيدة في دفتر الامتنان

 الوقت اللازم : 15 دقيقة يوميًا ، مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لمدة أسبوعين على الأقل. تشير الدراسات إلى أن الكتابة في دفتر الامتنان ثلاث مرات في الأسبوع قد يكون لها تأثير أكبر على سعادتنا أكثر من كتابة اليوميات كل يوم.

كيفية تدوين الأشياء الجيدة في دفتر الامتنان

لا توجد طريقة خاطئة للاحتفاظ بيوميات دفتر الامتنان، ولكن إليك بعض الإرشادات العامة عند البدء.

الهدف من التمرين هو تذكر حدث أو تجربة أو شخص أو شيء جيد في حياتك - ثم الاستمتاع بالعواطف الجيدة التي تأتي معها.

اكتب ما يصل إلى خمسة أشياء تشعر بالامتنان لها. السجل المادي مهم - لا تفعل هذا التمرين في رأسك فقط. يمكن أن تكون الأشياء التي تُدرجها صغيرة نسبيًا من حيث الأهمية ("الشطيرة اللذيذة التي تناولتها على الغداء اليوم") أو كبيرة نسبيًا ("أنجبت أختي طفلاً يتمتع بصحة جيدة"). الهدف من التمرين هو تذكر حدث أو تجربة أو شخص أو شيء جيد في حياتك - ثم الاستمتاع بالعواطف الجيدة التي تأتي معها.

9 نصائح الكتابة الواعية في دفتر الامتنان

أثناء الكتابة ، إليك تسعة نصائح مهمة:

1. كن محددًا قدر الإمكان - فالخصوصية هي مفتاح تعزيز الامتنان. "أنا ممتن لأن زملائي في العمل أحضروا لي الحساء عندما كنت مريضًا يوم الثلاثاء" سيكون أكثر فعالية من "أنا ممتن لزملائي في العمل".

2. ابحث عن العمق على العرض. إن التفصيل في التفاصيل حول شخص أو شيء معين تشعر بالامتنان له يحمل فوائد أكثر من القائمة السطحية للعديد من الأشياء.

3. احصل على الشخصية. التركيز على الأشخاص الذين تشعر بالامتنان لهم له تأثير أكبر من التركيز على الأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها.

4. جرب الطرح وليس الجمع فقط. ضع في اعتبارك كيف ستكون حياتك بدون أشخاص أو أشياء معينة ، بدلاً من مجرد تجميع كل الأشياء الجيدة. كن ممتنًا للنتائج السلبية التي تجنبتها أو هربت منها أو منعتها أو تحولت إلى شيء إيجابي - حاول ألا تأخذ هذا الحظ الجيد كأمر مسلم به.

5. انظر إلى الأشياء الجيدة على أنها "هدايا". التفكير في الأشياء الجيدة في حياتك على أنها هدايا تحمي من أخذها كأمر مسلم به. حاول الاستمتاع بالهدايا التي تلقيتها وتذوقها.

6. تذوق المفاجآت. حاول تسجيل الأحداث التي كانت غير متوقعة أو مفاجئة ، لأنها تميل إلى إثارة مستويات أقوى من الإمتنان.

7. راجع إذا كررت. الكتابة عن بعض الأشخاص والأشياء نفسها أمر جيد ، ولكن لا داعي للقلق بشأن جانب مختلف بالتفصيل.

8. اكتب بانتظام. سواء كنت تكتب كل يومين أو مرة في الأسبوع ، التزم بوقت منتظم في دفتر الامتنان، ثم احترم هذا الالتزام.

9. لا تطرف. تشير الدلائل إلى أن الكتابة من حين لآخر (1-3 مرات في الأسبوع) أكثر فائدة من كتابة اليوميات اليومية. قد يكون السبب في ذلك هو أننا نتكيف مع الأحداث الإيجابية ويمكن أن نشعر بالخدر تجاهها - ولهذا السبب يساعد تذوق المفاجآت.

تعليقات

محتوى الموضوع